البيلسان يُحي يوم الطفولة العالمي ويُشكل مجموعة دعم ذاتية

رام الله - دنيا الوطن
يواصل مركز البيلسان لذوات الاعاقة الذهنية التابع لمركز صحة المرأة جباليا انشطته الهادفة الى تمكين الفتيات ذوات الاعاقة والنساء المهمشات، واشراكهن في المجتمع، حيث نظم المركز وبمناسبة يوم الطفولة العالمي نشاطاً ترفيهياً وتربوياً حمل شعار " أعطونا الطفولة أعطونا السلام "بمشاركة الفتيات ذوات الاعاقة والمتطوعات في المركز.

وتحدثت بدرية أبو الهدى عن الحقوق بشكل عام، وحقوق الطفل على وجه الخصوص، خاصة الحق في التمتع بأعلى درجات الرعاية الصحية، وحرية التعبير عن الرأي والعيش بأمان واللعب والترفيه.

وتضمن النشاط الترفيهي الذي شارك في تنفيذه ذوات الاعاقة ألعاب متنوعة شملت الكتابة على البالونات مجموعة من الحقوق الأساسية، والعاب قص ولصق، وفقرات ترفيهية متنوعة ساهمت في ادخال السعادة والفرحة على قلوب ذوات الاعاقة.

وفي اطار الأنشطة الداعمة لدمج ذوي الاعاقة واسرهم وزيادة تفاعلهم مع المجتمع المحلي، تم تشكيل مجموعة الدعم الذاتي من أسر ذوات الاعاقة من مركز البيلسان ومن خارجه.

وتلقت المجموعة المكونة من عشرة أفراد تدريبات هامة حول حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة كما كفلها قانون المعاق رقم 4 ومجموعة الاتفاقيات الدولية التي حضت على هذه الحقوق، وكذلك حملات الضغط والمناصرة التي تستهدف ذوات الاعاقة لإعمال حقوقهن في المجتمع.

سيتم دمج هذه المجموعة في جميع الانشطة والفعاليات التي ينفذها البيلسان، كما قامت هذه المجموعة بزيارات لمؤسسات بهذا الشأن منها جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، والحق في الحياة ومبرة فلسطين.

سيتاح لكل أم من المجموعة أن تشارك بيوم كامل مع البيلسان لتكون على تماس مباشر مع ذويهن من الفتيات ذوات الاعاقة ويطلعن على الأنشطة والفعاليات والخدمات المقدمة لهن

كما نظم البيلسان ندوة صحية بعنوان" تحسين الوضع الغذائي" استهدفت الفتيات ذوات الاعاقة، حيث تضمنت الندوة سبل التغذية السليمة خاصة في فصل الشتاء حيث انتشار امراض البرد والانفلونزا وطرق الوقاية منها من خلال التركيز على تناول الفاكهة والحمضيات التي تحتوى على فيتامين سي.

وقدم المركز مجموعة من الفاكهة والحمضيات لذوات الاعاقة.