حنا: لا تتركوا القدس لقمة سائغة لاولئك الذين يسعون لابتلاعها

رام الله - دنيا الوطن
وصل الى المدينة المقدسة صباح اليوم وفد برلماني سويدي الذي ابتدأ زيارة للاراضي الفلسطينية تستغرق عدة ايام بهدف الاطلاع عن كثب على اوضاع مدينة القدس وكذلك للتضامن مع شعبنا الفلسطيني وزيارة عدد من المدن والبلدات والمحافظات الفلسطينية ، وقد استهل الوفد زيارته للمدينة المقدسة بلقاء سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس الذي استقبل الوفد في كنيسة القيامة مرحبا بزيارتهم لمدينة القدس ومؤكدا على اهمية هذه الزيارات التضامنية مع شعبنا .

وضع سيادته الوفد في صورة الاوضاع في مدينة القدس متحدثا بإسهاب عما تتعرض له مقدساتنا واوقافنا وما تتعرض له الاوقاف المسيحية في المدينة المقدسة وفي غيرها من الاماكن من سياسات هادفة لابتلاعها وسرقتها بأساليب غير قانونية وغير شرعية .

قال سيادة المطران في كلمته بأننا نرفض استهداف اوقافنا المسيحية التي هي جزء من تاريخنا وتراثنا كما اننا نرفض سياسات الاحتلال التي تستهدف القدس بكافة مكوناتها ولا يستثنى من ذلك احد على الاطلاق ، فكما يستهدف المسجد الاقصى والاوقاف الاسلامية هكذا هي اوقافنا المسيحية مستهدفة ايضا وان تعددت الوسائل والطرق التي يتم فيها هذا الاستهداف .

ان مدينة القدس تتعرض لمؤامرة غير مسبوقة تهدف الى طمس معالمها وتزوير تاريخها والنيل من مكانتها وتشويه طابعها وتهميش الحضور العربي الفلسطيني فيها .

ما يحدث في مدينة القدس لا يمكن وصفه بالكلمات ، وما يحدث اليوم في مدينة القدس انما هي مجزرة حضارية تاريخية تراثية تستهدف هوية القدس الحقيقية وتسعى للنيل من مقدساتنا واوقافنا كما انها تطال ابناء شعبنا الفلسطيني في كافة مفاصل حياتهم .

الفلسطينيون مستهدفون اليوم اكثر من اي وقت مضى وهنالك مؤامرات تحاك هنا وهناك بهدف تصفية قضية الشعب الفلسطيني العادلة .

اعداءنا يريدوننا ان نتخلى عن انتماءنا الوطني ويريدوننا ان نتخلى عن قضيتنا الفلسطينية العادلة ، اعداءنا يريدوننا ان ننسي القدس وان نستسلم للسياسات الاحتلالية التي تستهدف مدينتنا المقدسة ، كما انهم يريدوننا ان ننسى حق العودة وغيرها من الحقوق الغير قابلة للمساومة من قبل شعبنا الفلسطيني ، وردنا على ذلك هو اننا كفلسطينيين لن نتخلى عن حق العودة كما اننا لن نتخلى عن القدس ولن نتخلى عن قضيتنا الوطنية العادلة وحقنا في ان نعيش احرارا في وطننا مثل باقي شعوب العالم .

نناشدكم ونناشد كافة اصدقاءنا في سائر ارجاء العالم بألا يتركوا الشعب الفلسطيني وحيدا يقارع جلاديه كما ونطالبكم بألا تتركوا مدينة القدس لقمة سائغة لاولئك الذين يسعون لابتلاعها وطمس معالمها والنيل من مقدساتها وسرقة اوقافها .

نطالبكم بأن تتابعوا ما يحدث في مدينة القدس وما يحدث في المدينة المقدسة هو اخطر بكثير مما قد يظن البعض ، القدس في خطر شديد والفلسطينيون في القدس يتعرضون للتهميش والاضطهاد والاستهداف كما ان مقدساتنا واوقافنا تتعرض لحملة غير مسبوقة هادفة للنيل من مقدساتنا واوقافنا .

تحدث سيادة المطران عن وثيقة الكايروس الفلسطينية مبرزا مضامينها ورسالتها ومؤكدا على عراقة الحضور المسيحي في هذه الارض المقدسة.

المسيحيون الفلسطينيون يدافعون عن عدالة قضية شعبهم كما هو حال كل الشعب الفلسطيني ، كلنا فلسطينيون ولن نتخلى عن وطننا وانتماءنا لقدسنا ومقدساتنا مهما اشتدت حدة الضغوطات والابتزازات الممارسة بحقنا .

هنالك ابواق اعلامية مشبوهة وهنالك جهات مرتبطة بأجندات سياسية معادية التي تحرض علينا وتسيء لكافة الشخصيات الوطنية المقدسية وهم يستعملون هذه الوسيلة لاخافتنا وجعلنا نتراجع عن مواقفنا وحضورنا ودورنا في مدينة القدس .

لهؤلاء المحرضين والمسيئين والمتطاولين نقول بأننا لا نخاف منكم ولا من مموليكم ولا من اولئك الذين يوجهونكم وانتم معروفون بالنسبة الينا بشكل جيد ومعروفة هي اهدافكم والاجندات السياسية المشبوهة التي تخدمونها وتروجون لها ، اما نحن فلن نخاف من احد في دفاعنا عن الحق الذي ننادي به ، سنبقى ندافع عن القضية الفلسطينية وسنبقى ندافع عن القدس ومقدساتها واوقافها حتى وان ازعج هذا البعض فنحن نقوم بواجبنا ونؤدي رسالتنا ، نحن اصحاب قضية عادلة وسنبقى ندافع عنها مهما كان الثمن ومهما كانت التضحيات .

قدم سيادته للوفد تقريرا تفصيليا عن احوال مدينة القدس وما تتعرض له الاوقاف المسيحية بشكل خاص كما اجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات .