بسبب تصريحات لها عن يهود أمريكا.. نتنياهو يدرس إقالة نائبته بوزارة الخارجية

بسبب تصريحات لها عن يهود أمريكا.. نتنياهو يدرس إقالة نائبته بوزارة الخارجية
نتنياهو ونائبته بوزارة الخارجية
رام الله - دنيا الوطن
يدرس رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والذي شغل أيضاً منصب وزير الخارجية، إقالة نائبته في وزارة الخارجية تسيبي حوتوفيلي بعد تصريحات لها بحق يهود الولايات المتحدة، بحسب ما ذكر مقرّبوه.

وعلى صعيد آخر صرح نتنياهو أن علاقات بلاده مع الدول العربية تتعزز، وأن هذه الدول تتواجد مع إسرائيل في جبهة واحدة لمواجهة ما أسماه "التشدد الإسلامي"، مشيراً إلى أن التعاون مع الدول العربية هو بشكل عام سري، معربا عن اعتقاده أنه سيتطور وسيؤدي إلى توسع السلام .

وأدان نتنياهو، أقوال نائبته، معتبراً أنها مست باليهود الأمريكيين، وقال إن "يهود الشتات أعزاء على قلوبنا وهم جزء لا يتجزأ من شعبنا، ولا يوجد مكان لمثل هذا الاتهام وهم لا يمثلون موقف دولة إسرائيل".

وقالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي حوتوبيلي الأربعاء، إن غالبية اليهود الأمريكيين لا يفهمون إسرائيل لآنهم "ولا مرة" ارسلوا أبنائهم للقتال من اجل بلادهم ولايعرفون الشعور عندما "تتعرض لهجوم" للصواريخ.

وتحدثت حوتوبيلي، حول اتساع الفجوة بين اليهود في إسرائيل وبين اليهود في الشتات، مؤكدة أنها مستعدة لأن تتقبل حكومة يسارية فيما لو كان هذا يعني أن جميع اليهود سيعيشون في إسرائيل.

مع ذلك، اتهمت حوتوفيلي اليهود الأمريكيين الذين ينتقدون إسرائيل بأنهم "لا يفهمون تعقيدات المنطقة" ووصفتهم بأنهم "أشخاص لم يرسلوا أبنائهم ولا مرة للقتال من أجل إسرائيل، غالبية اليهود لا يوجد عندهم أبناء يؤدون الخدمة العسكرية، وينضمون للمشاة البحرية الامريكية، ويذهبون الى أفغانستان والعراق".

وأضافت :"غالبيتهم يتمتعون بحياة مريحة للغاية، هم لا يفهمون الشعور حين تكون في خطر من هجوم بالصواريخ".

النائبة من حزب الليكود الحاكم دافعت عن قرار الحكومة بتجميد القرار حول العمل بالاتفاق مع الإصلاحيين اليهود فيما يتعلق بالصلاة في حائط المبكى، مشيرةً الى أن هناك مساحة صلاة مساحة للصلاة معا موجودة بالفعل بموقع جنوب الساحة الرئيسية،

وقالت: "اعتقد انه من الأهداف الهامة هي تقريب اليهود الأمريكيين أكثر من إسرائيل، هذا هو احد اهدافي، لكننا يجب ان نكون منفتحين أكثر حول الموضوع".

التعليقات