عاجل

  • وزير خارجية إيران: أكدنا للبيت الأبيض في رسالة أن ارتكاب النظام الإسرائيلي خطأ فادحاً سيقابل برد حاسم

  • وزير خارجية إيران: ردنا على النظام الإسرائيلي كان محدوداً وبالحد الأدنى وكان بإمكاننا الرد بشكل أقسى

تركيب خلايا شمسية و تنفيذ أنشطة صحية بمدرسة بدو الكعابنة

رام الله - دنيا الوطن
بحضور مدير التربية و التعليم في محافظة اريحا و الاغوار أ. نصر ابو كرش و بدعم مشترك  من الجمعية الفرنسية ( كهربائيون بلا حدود) و المركز العربي للتطوير الزراعي (اكاد) و الاغاثة الزراعية ، تم اليوم افتتاح مشروع تركيب خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية لمدرسة بدو الكعابنة الاساسية .

و بهذه المناسبة قدم ابو كرش الشكر والتقدير باسم مديرية التربية و التعليم و مدرسة بدو الكعابنة الاساسية ، لكل من الجمعية الفرنسية ( كهربائيون بلا حدود ) و المركز العربي للتطوير الزراعي و الاغاثة الزراعية ، لكل الجهود و الدعم الذي تم تقديمه في اطار تزويد مدرسة الكعابنة بخلايا توليد الطاقة الكهربائية . و التي سيكون لها الاثر الاكبر في تعزيز صمود المواطنين في منطقة الكعابنة , و تثبيت الحق في التعليم للطلبة الكعابنة ، و توفير سبل استنهاض الطاقات الموجودة لدى الهيئة التدريسية من خلال استخدام الاجهزة والتقنيات في المدرسة في اطار تعزيز استخدام التكنولوجيا و تحسين البيئة المدرسية  .

من جانبه اكد مدير الجمعية الفرنسية ، على اهمية دعم صمود المواطنين في الاغوار ، و شكر التربية و التعليم على التعاون في انجاز هذه المشروع و الذي سيخدم العملية التعليمية في المدرسة .

منسق مشروع  تركيب الخلايا الشمسية رشيد صوافطة اكد على اهمية نقل معاناة الكعابنة و جميع المدارس في الاغوار الى بلدان العالم الاوروبية من اجل حصد الدعم لتعزيز ثبات و صمود الفلسطينيين في هذه المناطق ،و مواجهة سياسة الاحتلال الرامية الى هدم المنشآت التعليمية و تهجير المواطنين منها .

فيما اشار ثائر الفاخوري من المركز العربي للتطوير الزراعي على اهمية توفير الوسائل التي تسهم في تحسين البيئة المدرسية و الحفاظ على العملية التعليمية و دعمها . سواء كانت خلايا شمسيةأو غيرها من التجهيزات ، مشيرا الى ان تمويل مشروع الخلايا الشمسية بلغ قيمته 28 الف يورو .

و في سياق اخر و بمناسبة اليوم العالمي لمنع استخدام البيئة في النزاعات و الحروب ،قامت مديرة التربية و التعليم في محافظة اريحا و الاغوار / قسم الصحة المدرسية ، و بالتعاون مع سلطة جودة البيئة و عدد من المؤسسات الشريكة الداعمة ، بتنفيذ عدد من الأنشطة و الفعاليات في مدرية بدو الكعابنة . حيث اشتملت الانشطة  فعاليات  توعية و تثقيف صحي حول المياه و ترشيد الاستهلاك و الاستخدام الامثل من خلال العاب تفاعلية هادفة . و زراعة اشتال و تخضير البيئة المدرسية  و ذلك بالتعاون مع الاغاثة الزراعية ، و توزيع حقائب و حزم النظافة الشخصية لطلبة مدرسة الكعابنة .