النقل والمواصلات تبدأ بترصيد النقاط على المخالفات المرورية

النقل والمواصلات تبدأ بترصيد النقاط على المخالفات المرورية
رام الله - دنيا الوطن
صرح م.فاروق عبد الرحيم مدير عام سلطة الترخيص في وزارة النقل والمواصلات، أن الوزارة ستبدأ بترصيد النقاط على المخالفات المرورية التي تحررها الشرطة إعتباراً من 01/01/2018 . وبين عبد الرحيم أن نظام النقاط على المخالفات المرورية يشتمل على آلية رادعة لمرتكبي المخالفات المرورية، للحد من الحوادث المرورية التي تقع على الطرق، والناتجة لعدم الإلتزام بقواعد وآداب المرور. وحول كيفية مُساهمة نظام النقاط في التقليل من الحوادث المرورية أوضح عبد الرحيم أن نظام النقاط سيزيد من شعور السائق بالمسؤولية من خلال القناعة التي ستترسخ لديه بإعتماد اسلوب قيادة اكثر أماناً لاسيما وأن  رخصة السياقة ليست حق مطلق بل يُمكن فقدانها نتيجة للمخالفات المرورية.

وحول الإجراءات التي يمكن لسلطة الترخيص اتخاذها بحق قائد المركبة الذي يسجل ضده ما يزيد على خمسة وعشرون نقطه فأكثر  أوضح مديرعام سلطة الترخيص:

أ‌- يحق لصاحب رخصة القيادة الذي سجل ضده لغاية خمسة وعشرون نقطة الاشتراك في دورة سياقه مانعة اختيارياً وفي حال انهائها تشطب من سجل النقاط.

ب‌- صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة ستة وعشرون نقطه ولغاية ثلاثين نقطة يلزم من قبل سلطة الترخيص بحضور دورة مانعة لسياقه وعليه النجاح في الامتحان النهائي لها.

ت‌-صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة واحد وثلاثين نقطه ولغاية خمسة وثلاثين نقطة يلزم من قبل سلطة الترخيص بحضور دورة مانعة لسياقه وعليه النجاح في الامتحان النهائي لها وتسحب رخصة القيادة لمدة شهر.

ث‌- صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة ست وثلاثون نقطه ولغاية أربعون نقطة يلزم من قبل سلطة الترخيص بحضور دورة مانعة لسياقه وعليه النجاح في الامتحان النهائي لها وتسحب رخصة القيادة لمدة شهرين.
ج‌- صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة واحد وأربعين نقطه ولغاية خمسة وأربعون نقطة يلزم من قبل سلطة الترخيص بحضور دورة مانعة لسياقه وعليه النجاح في الامتحان النهائي لها وتسحب رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر.

أما بخصوص صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة أكثر من خمسة وأربعون نقطة ، أوضح مدير عام سلطة الترخيص المهندس عبد الرحيم يحق لسلطة الترخيص اتخاذ الإجراءات الآتية :

أ‌-سحب رخصة القيادة نهائياً أو لمدة تزيد على ثلاثة أشهر.

ب‌- فحص اللياقة الطبية.

ت‌- حضور دورة سياقه مانعه.

ث‌- فحص قيادة نظري .

ج‌- فحص قيادة عملي .

وعن بدء سريان سحب الرخصة أوضح مدير عام سلطة الترخيص المهندس فاروق عبد الرحيم بأن بدء السريان يكون بتسلم الرخصة لدى سلطة الترخيص.