اختتام المسابقة المحلية الأولى للروبوت على مستوى محافظة عدن

اختتام المسابقة المحلية الأولى للروبوت على مستوى محافظة عدن
رام الله - دنيا الوطن - عبدالفتاح العودي
اختتمت المسابقة المحلية الأولى للروبوت في مركز الكويت للتدريب بثانوية البيحاني النموذجية بمديرية كريتر محافظة عدن والتي أقيمت برعاية من مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ونظمها معهد رؤية للروبوت والذكاء الاصطناعي بدعم من مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية واشراف الجمعية العربية للروبوت
وأكاديمية الموهوبين.

واستمرت المسابقة على مدى يومين ( 20 - 21 ) نوفمبر شملت سبع مدارس منها ثلاث مدارس. حكومية هي ثانوية البيحاني النموذجية وثانوية عدن للبنين وثانوية عدن النموذجية للبنات ومدارس التعليم الأهلي والخاص سما عدن والنورس والتفوق والبنيان.

وجاء الاختتام بحضور رئيس شعبة التعليم العام بمكتب التربية عدن، حسين بافخسوس ومدير إدارة الإعلام التربوي عبد الفتاح العودي ورئيس قسم أنشطة التعليم الأهلي والخاص، خالد باسودان ورئيس مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية، رائد إبراهيم.

بالإضافة الى رئيسة قسم النشاط الثقافي والعلمي في إدارة الأنشطة المدرسية، رائده عبد العزيز ومأمور مديرية صيره السابق جمال اليماني ورئيسة معهد رؤية للروبوت والذكاء الاصطناعي، ريم حميد قاسم.

وألقى بافخسوس كلمة أكد فيها أهمية هذه المسابقة في العملية التعليمية والتربوية وأشار إلى أن كل المشاركين فائزين بشرف المشاركة الفعالة كونها جديدة على البعض،وقال إن "مكتب التربية والتعليم على استعداد لتوفير وتهيئة سبل تعزيز هذا النشاط في الوسط الطلابي والتربوي وأثنى على كل من اسهم في إقامة هذه الفعالية".

من جهته عبر رائد إبراهيم عن سعادته بإقامة هذه الفعالية التي قال إنها "تهدف إلى تعزيز المنهج الدراسي بنوع جديد من العلوم التقنية الحديثةالمعاصرة المواكبة للعصر حيث أصبح الروبوت الصناعي داخلا في عدة مجالات خدمية وحياتية حتى أن اليابان اشارت إلى ابتكار فريق كروي يأخذ كأس العالم في كرة القدم".

بدوره قال مدير إدارة المدارس النموذجية، محمد ناصر والمشرف على معهد رؤية للروبوت والذكاء الاصطناعي إن هذه المسابقة تحمل هدفا تربويا وتأهيليا لأبنائنا الطلاب لمعرفة أسرار هذه التقنية وابتكار المشاريع التقنية التي تتسم بها هذه اللعبة المعززة بالذكاء الاصطناعي.

وأشار الى أنه أصبح للروبوت أهمية على الصعيد الشخصي والاجتماعي لما يمتاز به من الدقة في اتخاذ القرار كما يسهم في تطوير ذكاء الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم التقنية وتمنى على وزارة التربية والتعليم ومكتب التربية إيجاد الأرضية الخصبة لجعل هذا الشأن مادة دراسية.

وانتهت المسابقة بالنتيجة الآتية:
- في لعبة تتبع الخط من سن ( 9 - 13 ) سنة نالت مدرسة سما عدن المركز الأول بفريقها المسمى الروبوت الأسرع ومدرسة النورس المركز الثاني بفريقها ربوتان .

- في لعبة جمع الكرات من سن ( 12 - 22 ) سنة نالت ثانوية البيحاني النموذجية المركز الأول بفريقها المسمى العلا فيما نالت مدرسة النورس المركز الثاني بفريقها الاتحاد.

- في لعبة السومو في سن ( 14 - 23 ) نالت سما عدن المركز الأول بفريقها روبو سومو كلر فيما نالت ثانوية عدن للبنين المركز الثاني بفريقها روبو عدن سومو.

وفي المسابقة الحرة في سن (14 - مافوق) نالت سما عدن المركز الأول بفريق روبوت ابتكار في مشروع حماة البيئة مشروع المنظومة الزراعية الحديثة

بينما حلت ثانوية البيحاني النموذجية في المركز الثاني بفريقها بيحاني تميز بمشروع مصنع إعادة تدوير الورق.

وعقب انتهاء المسابقة تم تسليم ترس دعم هذه الفعالية لمؤسسة التواصل للتنمية الانسانية التي قدمت وجوه الدعم والمساندة لإحيائها ونجاحها كما تروس الفوز والكؤوس للمدارس الحائزة على المركز الأول والثاني حسب التفاصيل المذكورة سابقا.

حضر الفعالية مديرو المدارس المشاركة ووكلاء انشطتها.
وفي الختام كنا قد أخذنا انطباع عدد من الحاضرين والمتابعين لهذه الفعالية والذين عبر جميعهم عن سعادتهم في أن هذه المسابقة التي كانت رائعة في اهميتها والهدف الذي رمت إليه في نشر ثقافة الروبوت بين الطلاب وغرس روح المنافسة الشريفة وتعزيز أسلوب العمل الجماعي واتاحة الفرصة للطلاب في عرض مشاريعهم والتطور على مستوى الفرد الجماعة والبلاد وتأهيل الطلاب لخوض مسابقات وطنية ودولية، واثنوا على جميع الجهة الراعية ممثلة بمكتب التربية والتعليم والداعمة ممثلة بمؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية والمنظمة ممثلة بمعهد رؤية للروبوت والذكاء الاصطناعي والمشرفة ممثلة بالجمعية العربية للروبوت وأكاديمية الموهوبين.

التعليقات