لقاء عمل حول مشروع تسوية الاراضي في نابلس

رام الله - دنيا الوطن
عقدت غرفة تجارة وصناعة نابلس وبلدية نابلس وهيئة تسوية الاراضي الفلسطينية لقاء عمل حول مشروع تسوية الاراضي في نابلس ، وذلك في مقر الغرفة.وحضر اللقاء كل من رئيس الغرفة عمر هاشم ، ورئيس البلدية عدلي يعيش ونائبه محمد الشنار ، وممثلين عن مكتب هيئة تسوية الاراضي في نابلس ، واعضاء مجلس ادارة الغرفة سمير قادري وطايل الحواري وفائق دروزة ،وبحضور عدد كبير من اعضاء الهيئة العامة في الغرفة.

وتركز الحديث على اهمية المشروع الوطني الذي انطلق في نابلس لتسجيل الاراضي فيها ، لما في ذلك من الحفاظ على الارض الفلسطينية والحصول على سندات تسجيل الطابو بشكل رسمي.

وافتتح اللقاء رئيس الغرفة عمر هاشم بكلمة رحب فيها بالحضور، واضاف ان هذا المشروع سيكون له دور فاعل ومؤثر على صعيد تثبيت ملكية الارض لأصحابها ، والحفاظ على السلم الاهلي ، وإحداث التنمية الاقتصادية ، علاوة على تملك وبيع الاراضي وفق الاصول المتبعة ، وعدم تركها بدون سند تسجيل ، بغية استغلالها في كافة المشاريع العمرانية الخاصة والعامة والاستراتيجية والوطنية. وتوجه هاشم بالشكر الى بلدية نابلس وهيئة تسوية الاراضي الفلسطينية لدورهما بتنفيذ خطوات المشروع ، من اجل احقاق الحقوق ، ونزع الخلافات ، وتثبيت حقوق الناس بما يشجع على استخدام الاراضي واستثمارها. وحيا هاشم الجهود المخلصة في هذا المشروع الوطني بامتياز ، ودعا لمزيد من العمل المشترك فيما بين المؤسسات من اجل الحفاظ على الارض الفلسطينية ، كما دعاالمواطنين المالكين للأراضي التي لم تنتهي بها اعمال التسوية والتسجيل في دائرة (الطابو) الى سرعة التوجه لهذه الدائرة لتسجيل اراضيهم واملاكهم للحفاظ عليها وحمايتها ، كما قدم الشكر الجزيل للخبراء الذين يعملون في هذه الدائرة التي افتتحت امسوالذين يتمتعون بالخبرة والشفافية والامانة والمهنية ، للقيام بالمهام الموكولة لهم في اطار النظام والقانون. 

من جهته ، قال رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش إنه تم توقيع اتفاقية التعاون بين البلدية وهيئة تسوية الأراضي والمياه بالشراكة مع غرفة تجارة وصناعة نابلس في الخامس من شهر حزيران الماضي، للبدء بتسوية الاراضي الواقعة في حدود بلدية نابلس.وأكد أن البلدية سخرت إمكانياتها اللازمة لتنفيذ المشروع، وأسست مكتبا دائما لهيئة التسوية بكامل تجهيزاته ورفده بالطواقم اللازمة وتم افتتاحه يوم امس ، مشددا على أهمية تسوية الأراضي من ناحية حفظ الحقوق، وتثبيت الملكية في الأحواض التابعة للبلدية.ودعا المواطنين إلى ضرورة التوجه لمكتب التسوية لتطويب الأراضي والشقق السكنية لثبيت ملكيتها وحمايتها.

وخلال اللقاء تم فتح باب الاسئلة والاستفسارات حول الموضوع ، حيث تم طرح العديد من القضايا والمشاكل الموجودة على ارض الواقع واتي مر عليها العديد من السنوات ، والتي تهم الحضور بشكل شخصي او بشكل عام.وتمت الاجابة بشكل مفصل على كل التساؤلات والاجراءات اللازمةمن خلال مسؤولي مكتب تسوية الاراضي في مدينة نابلس، وتوضيح الامور والجوانب القانونية فيما يتعلق بأعمال التسوية والمشاكل الاخرى التي تواجه المواطن والتاجر والمقاول والمالك والمطور العقاري ، وكل الجهات ذات الصلة. كما قدما شرحا عن الاحواض التي ستبدأ فيها اعمال التسوية.