النيابة الإسرائيلية تغلق 92% من ملفات "التحرش الجنسي" دون اتهام

النيابة الإسرائيلية تغلق 92% من ملفات "التحرش الجنسي" دون اتهام
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أغلقت النيابة العامة الإسرائيلية 92% من ملفات "التحرش الجنسي" التي عالجتها خلال العام الماضي، دون تقديم لوائح اتهام.

وكانت النيابة العامة الإسرائيلية، قد قدمت معطيات لتنشر في التقرير السنوي لاتحاد مراكز مساعدة ضحايا الاعتداءات "الجنسية"، والذي عرض اليوم الأربعاء، في اللجنة لتطوير مكانة المرأة والمساواة الجندرية في الكنيست، بحسب ما جاء على موقع (عرب 48).

وأظهرت المعطيات، بشأن ملفات كانت الملاحقة الجنسية هي بند المخالفة الرئيسي، أنه فقط في ستة وعشرين ملف ملاحقة جنسية تم تقديم لوائح اتهام من بين 350 ملفاً صدرت قرارات بشأنها.

وتبين، أن نصف الملفات قد أغلقت بسبب نقص الأدلة، في حين أنه في 20% منها بسبب ظروف لا تبرر تقديم لائحة اتهام، وفي 16% بسبب عدم وجود تهمة.

ومع ذلك، فقد قدمت لوائح اتهام بشأن الملاحقة الجنسية في 100 ملف كان الملاحقة الجنسية فيها بنداً ثانوياً في مخالفة أكبر.

وأظهر التقرير معطى آخر مهما، وهو أن النيابة أغلقت 84% من ملفات المخالفات الجنسية، التي تشمل الاغتصاب و"الاعتداء الجنسي" والفعل الشائن، دون تقديم لوائح اتهام.

وبحسب المعطيات، فإن 70% من ملفات الاعتداءات الجنسية أغلقت بسبب نقص الأدلة. وتعتبر هذه النسبة عالية مقارنة مع مجمل الملفات، حيث أنه عندما يتصل الحديث بملفات أخرى، فإن النيابة أغلقت 60% بسبب نقص الأدلة.

وادعت مديرة قسم في النيابة العامة في منطقة القدس، المحامية أشرات شوهم، أن هناك صعوبة في تقديم لوائح اتهام في ملفات المخالفات الجنسية.

وبحسبها فإن كثيرين يتقدمون بشكاوى بعد وقت طويل من ارتكاب المخالفة الجنسية، تصل إلى سنوات، بما يصعب جمع الأدلة الكافية للإدانة.

وأضافت أن المخالفات الجنسية عادة تقع بين شخصين فقط، وفي حالات كثيرة بدون شهود وبدون أدلة، الأمر الذي يتطلب تعزيزا لشهادة المشتكية.

يشار إلى أن التقرير يتضمن معطيات حول الاعتداءات الجنسية للسنة الماضية من تسعة مراكز مساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسية، وكذلك معطيات الشرطة والنيابة العامة وقسم التحقيق مع أفراد الشرطة والجيش الإسرائيلي.

وأكدت المديرة العامة لاتحاد مراكز مساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسية، أوريت سوليتسيانو، أنه حصل ارتفاع بنسبة 30% في عدد التوجهات إلى مراكز المساعدة في السنوات الخمس الأخيرة.

وبحسبها، فإن معطيات التقرير تعكس صورة معطوبة بكل ما يتصل بالمعالجة القضائية للاعتداءات الجنسية عامة، والملاحقات الجنسية على الخصوص.

وفي حين توجه إلى مراكز مساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسية 47,901 شخص في العام الماضي، تشمل مختلف الاعتداءات الجنسية، تبين أنه في 13% منها فقط تم تقديم شكاوى للشرطة.

وأظهرت المعطيات أيضا أنه في 20% من التوجهات كان الحديث عن اعتداء جنسي حصل قبل أكثر من عشر سنوات، وأن نصف الضحايا من الأطفال دون جيل اثنا عشر عاما توجهوا بطلب المساعدة بعد أكثر من عشر سنوات، مقارنة مع 56% من الضحايا البالغين الذين توجهوا لطلب المساعدة بعد شهر.

وفي حين سجل تراجع في عدد حالات الاعتداء الجنسي داخل جهاز الشرطة من تسعة وخمسين شكوى قدمت في العام 2015 بسبب اعتداءات جنسية داخل الجهاز، إلى واحد وعشرين شكوى في العام 2016، فقد تم تسجيل ارتفاع في اعتداءات جنسية نفذها أفراد الشرطة بحق نساء مدنيات.

فيديو أرشيفي: الإعلام الإسرائيى81% من المجندات الإسرائيليات يتعرضن للتحرش الجنسى من قبل القادة داخل الجيش

 

التعليقات