فلسطين و"الكنائس العالمي" تشاركان في قمة المناخ العالمية

فلسطين و"الكنائس العالمي" تشاركان في قمة المناخ العالمية
رام الله - دنيا الوطن
أنهى وفدا فلسطين ومجلسالكنائس العالمي مشاركتهما في مؤتمر الأطراف الـ23 لاتفاقيةالأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ( كوب 23) في مدينة بون الألمانية، التي نظمتها الأمم المتحدة، وجمعت عشرين ألفمشارك من مندوبين ورؤساء دول ناقشوا التحديات والحلول العملية البيئية المستقبلية.

وضم الوفدان سفير فلسطين في الأممالمتحدة د.رياض منصور، وسفيرة فلسطين في ألمانيا الاتحادية د.خلود دعيبس، ومستشاررئيس سلطة جودة البيئة لتغير المناخنضال كاتبة، والمدير التنفيذي لمركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثريةفي الأردن والأراضي المقدسة سيمون عوض، ومنسق لجة التغير المناخي في مجلس الكنائس العالمي القس هنريك كريبه.

ودعمت فلسطين دعوات الرئيس الفيجي للتحركالعاجل  ضد الاحتباس الحراري، وخاصة بعدالانسحاب الأمريكي من اتفاقية باريس حول المناخ، ودعا الوفد قادة العالم إلىالمساندة في مواجهة العدوان الإسرائيلي الذي ينتهك البيئة ويدمر التنوع الحيوي،وأشاروا إلى أهمية الانضمام للاتفاقات البيئية؛ لملاحقة دولة الاحتلال، ولوضع حدلتعدياتها. فيما أعلن مجلس الكنائس العالمي، دعمه للحق الفلسطيني، الذي أقرته القوانين الدولية، وجدد دعوته إلى ضرورة انهاءالاحتلال الاسرائيلي.

وأكد الوفد الفلسطيني أن المشاركة في تظاهرة مناخية بهذا الحجم توصل رسالة بيئية، تُذكّر العالم بأن إسرائيللا تحترم القانون الدولي، وتنفذ كل أشكال العدوان بحق الأرض والمياه، وتدمر التنوعالحيوي، وتحول الأراضي الفلسطينية إلى مكبات عشوائية لنفاياتها الخطيرة، وتلوثالمستوطنات ومناطقها الصناعية ومياهها العادمة عناصر البيئة.

وجرىانتخاب فلسطين، ممثلة عن منطقة آسيا والباسفيك، لعضوية (اللجنة التنفيذية لآلية وارسوالدولية للأضرار والخسائر) الإطار التوجيهي الدولي، الذي يضخ الخططالتوجيهية فيما يخص الأضرار والخسائر الناتجة عن ظاهرة تغير المناخ،  بهدف الاتفاق على حزمةالآليات التنفيذية لاتفاقية باريس.

وعقدت القمة في ظل التقارير المناخيةالأخيرة المقلقة، بهدف إحراز تقدم في تطبيق اتفاق باريس حول المناخ، ولاتخاذ خطواتلتطبيق ما اتفاق 2015، الذي ألزم دول العالم بالسعي لتحقيق الأهداف المناخيةالوطنية للحد من حرارة الأرض إلى أدنى من درجتين. إضافة إلى جعل الخطط المناخيةالوطنية قابلة للمقارنة، وصياغة أهداف أكثر طموحاً في المستقبل.