صهر ترامب عمل لصالح إسرائيل في مجلس الأمن

صهر ترامب عمل لصالح إسرائيل في مجلس الأمن
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
يدرس المحقق الخاص بملف التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية، روبرت مولر، تدخل جارد كوشنير في محاولة إحباط قرار مجلس الأمن الدولي بشأن المستوطنات الذي تم التصويت عليه في كانون الأول/ ديسمبر من 2016، وذلك وفقاً لتقرير نشرته (وول ستريت جورنال).

وحسب التقرير، فإن محققين من طاقم مولر يفحصون ما قام به كوشنير، صهر الرئيس ترامب وكبير مستشاريه، خلال الفترة الانتقالية بعد الانتخابات الأمريكية، وقبل تولي ترامب إدارة البيت الأبيض، أي إبان فترة الرئيس السابق باراك اوباما.

ومن بين الأمور الأخرى التي يجري التحقيق حولها بنشاطات كوشنير، تتعلق بالتصويت في مجلس الامن الدولي في كانون الأول/ ديسمبر عام 2016 على القرار 2334 الذي يدين المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وذكر التقرير، أن كوشنير وغيره من كبار المقربين من ترامب، حاولوا إحباط مشروع القرار، بعد تلقي طلبات من مسؤولين إسرائيليين.

في الأيام التي سبقت التصويت، أصبح واضحاً أن إدارة أوباما لن تستخدم حق النقض "الفيتو"، ونتيجة لذلك، فقد توجهت إسرائيل بطلب المساعدة من فريق الرئيس القادم ترامب، حيث أجرى الرئيس المنتخب اتصالاً هاتفياً حول الموضوع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأعرب عن امتعاضه الشديد جراء التصويت، وذلك عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكر التقرير،أن فريق مولر من المحققين، يتناول أساساً محادثات كوشنير مع القادة الأجانب حول التصويت في مجلس الأمن على مشروع القرار المذكور.

ولم تذكر صحيفة (وول ستريت جورنال) عن أي دول يدور الحديث، ولكن مهمة المحقق مولر الرئيسية تتمحور حول اتصالات بين ترامب وروسيا.

وقد نشرت وسائل إعلام إسرائيلية خلال عام 2016 أن روسيا قد تستخدم حق النقض عند التصويت على قرار يدين المستوطنات إذا لم تقم إدارة أوباما بذلك.

ومع هذا، ففي التصويت نفسه في 23 كانون الأول/ ديسمبر 2016، صوت الروس إلى جانب 13 عضواً آخر في مجلس الأمن لصالح القرار، وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي امتنعت عن التصويت، فمر القرار الذي يعرف برقمه 2334.

ويتولى كوشنير حالياً الملف الإسرائيلي الفلسطيني في البيت الأبيض، وقد زار الشهر الماضي، المملكة العربية السعودية سراً، والتقى هناك بحكام المملكة، وبحث معهم التحركات الرامية إلى تعزيز عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

أرشيفي: مجلس الأمن يصوت لصالح قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي بالضفة
 

التعليقات