المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح تحصل على معامل التأثير العربي

المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح تحصل على معامل التأثير العربي
رام الله - دنيا الوطن
حصلت المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح على معامل التأثير العربي (Arab Impact
Factor) وقدره (1.5)، وهي مجلة سنوية محكمة تصدر عن عمادة البحث العلمي في جامعة القدس المفتوحة، وقد صدر العدد الأول منها في كانون الثاني عام 2007م.

وبارك أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة هذا الإنجاز لجامعة القدس المفتوحة، مؤكداً أنه يأتي منسجماً مع رؤية الجامعة ورسالتها القائمة على الريادة والتميز والإبداع في مجالات التعليم الجامعي المفتوح وخدمة المجتمع والبحث العلمي في ظل سعي الجامعة لتحقيق مهامها وأهدافها وبذل جهودها للارتقاء بالمستوى الأكاديمي وتعزيز بيئة البحث العلميّ.

وبيّن أ. د. جهاد البطش، نائب الرئيس لشؤون قطاع غزة ورئيس هيئة تحرير المجلة، أن الأنشطة والفعاليات والأعمال التطويرية التي نفذت على مستوى المجلة كانت من قبيل تفعيل دور هيئة التحرير وعقدها اجتماعات دورية للنهوض بالمجلة، واستحداث نظام إلكتروني مفتوح المصدر لها، وغيرها من الأعمال التي أسهمت في الحصول على معامل تأثير مرتفع للمجلة.

وأكّد أ. د. حسني عوض، عميد البحث العلمي، أن "معامل التأثير العربي" يوفر تقييمًا كمِّيًّا ونوعيًّا لمدى جودة ورصانة المجلات العربية المتخصصة في جميع مجالات المعرفة، وذلك بهدف رصد الإنتاج العلمي العربي. ويُستخدم هذا المعامل للتقييم الأكاديمي، ولتحديد جودة هذه المجلات وتميزها. ويتم إجراء التقييم لانضمام المجلة لمعامل التأثير من خلال تحليل عوامل متعددة، مثل استعراض عدد الاستشهادات بالبحوث المنشورة فيها من قِبل المجلات الأخرى، والأصالة والجودة
العلمية للبحوث المنشورة، والجودة التقنية لهيئة التحرير، ونوعية التحرير، وانتظام صدورها، ونظام تحكيم البحوث فيها، فضلًا عن الالتزام بأخلاقيات البحث والنشر العلميين. وتتمثل أهداف معامل التأثير العربي في الكشف عن العلاقات
العلمية فيما بين المجلات العربية بعضها ببعض، والتخصصات العلمية، والدول العربية الناشرة لتلك المجلات بعضها ببعض؛ وذلك عن طريق أسلوب تبادل الاستشهاد المرجعي (Inter-Citation).