المؤتمر العربي الرابع للإصلاح الإداري..بماذا خرج؟

المؤتمر العربي الرابع للإصلاح الإداري..بماذا خرج؟
رام الله - دنيا الوطن
أكد المؤتمر العربي الرابع للإصلاح الإداري والتنمية في ختام أعماله اليوم 21 نوفمبر 2017 في أبوظبي علي ضرورة إيلاء الدول العربية أهمية إستراتيجية لإصلاح الادارة العامة والاستفادة من تجارب القطاع الخاص في ادارة المؤسسات والمشروعات .

وأكد البيان الختامي للمؤتمر العربي الرابع للإصلاح الإداري والتنمية، والذي عقد في أبو ظبي بالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية ووزارة شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة علي ضرورة استفادة الادارة العامة للدولة من أساليب وأدوات القطاع الخاص، مع مراعاة أن القطاع الحكومي ينطلق في مهامه من فلسفة تحقيق العدالة الاجتماعية والمصلحة العامة أما القطاع الخاص
يقوم على الربحية والتنافسية.

وشدد المؤتمر علي ضرورة أن تتسم الممارسات الادارية في القطاع العام بالشفافية والنزاهة وتفعيل قوانين وآليات مكافحة الفساد بطرق ملموسة وعلى كافة المستويات القيادية والتنفيذية.

كما أكد المؤتمر علي أهمية الاستفادة من التجارب العالمية والعربية في التميز المؤسسي مع التركيز على الخبرات والممارسات العالمية الفضلى لتوجيه أهداف وبرامج الإصلاح.

‎وطالب المؤتمر بتبني مقترح منح جوائز للتميز في الأداء الحكومي وفق معايير موضوعية والاستفادة من تجربة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال .

وأكد المؤتمر علي ضرورة تشجيع الاستثمار في الابتكار والابداع بالمؤسسات والأجهزة الحكومية باعتبارها قوة دفع لتحسين تنافسية الاقتصادات العربية.

وشارك في المؤتمر ما يزيد عن مائتي وخمسين مشارك يمثلون خمسة عشر دولة عربية وعدد من المؤسسات الدولية.

‎وناقش المؤتمر علي مدار ثلاثة أيام، 31 بحث وورقة عمل، وقد إتسمت المناقشات خلال الجلسات بالإيجابية والتفاعل وتبادل الخبرات والحوار البناء وطرح بعض التجارب العربية والدولية الناجحة في مجال الادارة والتنمية.