وحدة الخريجين والتشغيل بجامعة الخليل تعقد ندوة بعنوان واقع التشغيل والبطالة بفلسطين

رام الله - دنيا الوطن
بالتعاون مع وزارة العمل (الإدارة العامة للتشغيل)، ومديرية عمل الخليل عقدت وحدة الخريجين والتشغيل في الجامعة ندوة بعنوان "واقع التشغيل والبطالة في فلسطين" وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وعميد شؤون الطلبة ومدير عام التشغيل ومدير عام مديرية العمل في الخليل ومدراء مكاتب العمل ومديرياتها في الخليل، ومدراء المراكز التدريبية والمهنية، وحاضنة الأعمال في الغرفة التجارية وعدد من الأساتذه والطلبة والخريجين من كافة الكليات، ووسائل الإعلام المختلفة.

وفي بداية الندوة رحبت منسقة وحدة الخريجين والتشغيل السيدة هديل القيمري بالضيوف وأكدت على أهمية الندوة لما لها توضيح للمشاكل والعقبات التي تواجه الخريجين وطرح حلول بديلة، وأضافت أن الجامعة تولي اهتماماً كبيراً بخريجيها ولديها برامج لرفع إمكانيات الطلبة  ومساعدتهم على مواكبة سوق العمل ومواجهة شبح البطالة.

ومن جهته شكر مدير عام مديرية العمل في الخليل الأستاذ علي قديمات الجامعة على الإستضافة والتعاون المستمر، وأشار إلى أهمية التركيز على التشغيل الذاتي، ومحاولة تطوير الأفكار الريادية لدى الشباب للحد من البطالة المنتشرة في مجتمعنا الفلسطيني.

وفي كلمته نقل عميد شؤون الطلبة الدكتور صلاح الشروف تحيات إدارة الجامعة، ممثلةً برئيس مجلس أمنائها الدكتور نبيل الجعبري، وأضاف أن موضوع البطالة بات يشغل بال الكلّ الفلسطينيّ، قائلاً: "أن الجميع يدرك مخاطر البطالة التي لا تقتصر على الجانب الاقتصادي فحسب، بل تشمل عدة نواحٍ حياتية أخرى".

وأضاف أن الجامعة عملت خلال السنوات السابقة على تأسيس وحدة خاصّة تعمل على إعداد الخرّيجين ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات المطلوبة عبر تنظيم العديد من الورش والدورات التدريبية، كما وتقوم الكليات بمراجعة دورية لتطوير خططها بحيث تتناسب مع احتياجات سوق العمل.

بدوره تحدث مدير عام التشغيل السيد رامي المهداوي عن واقع البطالة في فلسطين، مشيراً إلى ضرورة دق جرس الخطر فيما يخص موضوع البطالة في فلسطين، وضرورة طرح حلول بديلة. وأنه لابد من التوجهه نحو المشاريع الذاتية والصغيرة لأن معظم خريجي الجامعات والمعاهد الفلسطينية يضع هدف الحصول على وظيفة بعد تخرجه الخيار الوحيد لمستقبله، وهذه ثقافة خاطئة ساهمت في زيادة ظاهرة البطالة.

وتحدث مدير دائرة التنمية في وزارة العمل السيد عاصم أبو بكر عن أهمية التوجيه والإرشاد المهني للمتعطلين في مجال التشغيل الذاتي والمشاريع الصغيرة.

وتناول مدير دائرة العمالة في الخارج الأستاذ عبد الكريم مرداوي موضوع التشغيل الخارجي والتشغيل داخل الخط الأخضر، قائلاً: "أننا يجب أن نعمل على تسويق الأيدي الفلسطينية في السوق الإقليمي والعالمي.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش وطرح الأسئلة من قبل الحضور على الضيوف.