العمل تنظم ندوة عن التربية التكنولوجية واثرها في الثقافة الناشئة

رام الله - دنيا الوطن - نادية البياتي
نظم المركز الوطني للبحوث والدراسات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ندوة عن التربية التكنولوجية واثرها في الثقافة الناشئة للتكوين المجتمعي يوم الاثنين الموافق 20/11/2017، شارك فيها عدد من ملاكات الوزارة بحضور مدير عام المركز ذكرى عبد الرحيم ومعاونها مظفر نوري ضمن الخطة السنوية للمركز لعام 2017.

وحاضر في الندوة التدريسي بالجامعة المستنصرية الدكتور محمد صبيح محمود، الذي بين ان تكنولوجيا التعليم هي مجموعة فرعية من التكنولوجيا التربوية، وهي جزء مهم من نجاح التربية التكنولوجيّة وتعلمها، كونها تهدف إلى صناعة الفرد الفعال والواعي والمؤثّر في مجتمعه وتسعى إلى رفع مستوى عمليّة التعليم التي يتلقاها الفرد في المؤسسات التعليمية وتحسينها.

وبين محمود دور التكنولوجيا في تحقيق الأهداف التربوية الأمر الذي شجع عدداً من المعلمين التكنولوجيين التربويين على إجراء عدد من الدراسات عن فعالية تكنولوجيا التعليم في تحقيق أهداف التربية، فضلا عن دور التكنولوجيا في المنهج والتعليم الذي يشتمل عناصر تتمثل في كل من الأهداف والنشاطات والمعارف وخبرات التعليم والتقويم.

واضاف ان وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديث مكنت البشر من التواصل مع هذا العالم فاصبح جزءا منه، داعيا الى التعامل مع الواقع واستيعابه والتوافق معه، بمميزاته وعيوبه، وان لا يتم تجاهل أهم معطيات العصر.

وفي مداخلة لمدير عام المركز اشارت الى أهم المخاطر التي تتربص بالاطفال واهم التأثيرات السلبية التي تكتنف تعامل الأطفال الصغار مع عالم الإنترنت، في ظل غياب الوعي المجتمعي بتأثيراته وتداعياته على سايكولوجية وشخصية الطفل، وتراجع تأثير الأسرة بشكل عام وانحسار دورها في عملية التنشئة الاجتماعية أمام العوامل الأكثر تأثيراً.

واكدت ان حماية الطفل مسؤولية أسرية ومجتمعية، ولم تعد قاصرة على مجرد توفير المأكل والملبس والمسكن، أو تقديم خدمات صحية ومادية له، أو مجرد منع الضرر والإيذاء الجسدي، بل هي عملية وقائية، وتحصين نفسي ومعنوي وأخلاقي وإنساني في المقام الأول، بعد أن أصبحت شكوى عالمية تؤرق المجتمع الإنساني بأسره، وأصبحت من أخطر القضايا الشائكة التي تحتاج إلى ستراتيجية وثقافة مجتمعية لإنجاحها رغم تأكيد دراسات عديدة في كثير من البلدان أن الآباء والأمهات أنفسهم لا يزالون غير مدركين تماماً المخاطر التي يتعرض لها أطفالهم من عالم الانترنت.

التعليقات