الدكتور شقليه يتحدث عن عملية قسطرة القلب وتطورها في غزة

الدكتور شقليه يتحدث عن عملية قسطرة القلب وتطورها في غزة
خاص دنيا الوطن- عبير مراد
شهدت علاجات أمراض القلب في غزة منذ العام 2004، إنجازات كبيرة كان أهمها: وجود مركز متخصص لقسطرة القلب لأول مرة في غزة، حيث أنشئ في العام 2004 بدعم من الرئيس الراحل ياسر عرفات، وتطور بشكل مميز حتى وصل إلى الاستغناء عن السفر للخارج والبقاء في غزة والعلاج فيها.

وفي هذا الإطار، أجرينا مقابلة مع الدكتور فايز شقليه، مدير مركز (جولس)، حيث أكد لـ "دنيا الوطن" أنهم قاموا بإنشاء أول مركز تخصصي في غزة في العام 2004، وأسموه (جولس) تيمناً بإحدى القرى الفلسطينية.

وقال د. شقليه: إن حالات القسطرة أصبحت بسيطة وسهلة، ويمكن إجراؤها بعد تحويلة يحصل عليها المريض من وزارة الصحة، ونقوم نحن بإجراء القسطرة العلاجية للمرضى، سواء من الأطفال أو الكبار، حيث كنا نستقدم أطباء من الخارج من أجل إجراء عمليات القسطرة التشخيصية والعلاجية.

وأكد د. شقليه، أن 90% من الحالات كانت تُحل بالقسطرات والدعامات دون الحاجة للجراحة، وهذا سببه تعاون وزارة الصحة الفلسطينية مع المستشفيات الخاصة، فهي تغطي كل المصروفات للمرضى، وتحولهم لدينا كحالات مرضية.

وتحدث د. شقليه عن أبرز الإنجازات في قطاع القسطرة قائلاً: إن من أهم الإنجازات التي يمكن الحديث عنها هو إنشاء مركز متخصص، يغني عن السفر، ومصاريف العلاج الكثيرة في الخارج.

بالفيديو شقليه يتحدث عن القسطرة وتطورها في قطاع غزة

 

التعليقات