جامعة الأقصى تنظم ندوة بعنوان التقويم التربوي بالمرحلة الأساسية

جامعة الأقصى تنظم ندوة بعنوان التقويم التربوي بالمرحلة الأساسية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت كلية التربية بجامعة الأقصى ندوة لمناقشة التقويم التربوي في الصفوف الأربعة الأولى، بحضور عميد كلية التربية في جامعة الأقصى أ.د. خالد السر، ورئيس قسم الإشراف التربوي د. عمر دحلان، وبمشاركة عميد كلية التربية في الجامعة الإسلامية أ.د. محمد أبو شقير ، ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية .

بدوره أوضح د. دحلان أن الندوة تتحدث عن موضوع مهم جدًا وهو قديم جديد حول التقويم التربوي في المرحلة الأساسية، وأن هناك قرارًا جديدًا بإلغاء الامتحانات الورقية وتحويل الشهادات إلى تقديرات كيفية،منوهاً إلى ضرورة تسليط الضوء ومناقشة آراء وأفكار الخبراء عن ماهية هذا القرار، وإيجابياته وسلبياته، ومدى ملائمة البيئة والواقع في قطاع غزة لهذا النوع من التقويم.

ومن جهته بين أ.د. أبو شقير أن القرار الأخير سيؤثر على الميدان التعليمي، وأن هناك اعتبارات كثيرة وراء هذا القرار وأن السبب في لجوئهم للتقويم من وجهة نظرهم بأنه سيحسن مخرجات العملية التعليمية، وقدم شرحًا تفصيليًا عن رؤية الوزارة حول هذا القرار، وعن المهارات المطلوبة لدى الطلبة.

ومن جانبه تحدث أ.د. السر عن التقويم التربوي المستمر، وأوضح بأنه يعالج مشكلة اجتماعية تعليمية مهمة، مستعرضاً طبيعة التقويم التربوي الفلسطيني، وأكد على أن التقويم المستمر أفضل وأجود من تقويم الورقة والقلم، كما أنه يتناسب مع النظريات التربوية الحديثة، ولكن المشكلة ليست في الفكرة ولكن المشكلة في التطبيق.

وفي ختام اللقاء وتم فتح باب النقاش للحضور الكرام، حيث اتفقوا على عدم ملائمة التقويم الجديد للبيئة التعليمية في قطاع غزة، ويحتاج إلى تهيئة وإمكانات وزيادة كفاءات للمعلمين والمديرين والمشرفين، ونشر ثقافته لدى أولياء الأمور.