معتصم عديلة يشارك بورقة بحثية في المؤتمر 26 للموسيقى العربية

معتصم عديلة يشارك بورقة بحثية في المؤتمر 26 للموسيقى العربية
رام الله - دنيا الوطن
شارك أ.د. معتصم عديلة من دائرة الموسيقى في جامعة القدس ورقة بحثية حملت عنوان: "الأغنية العربية بين مطرقة وسائل التواصل الاجتماعي وسندان الهوية الثقافية"، وذلك في المؤتمر السادس والعشرين للموسيقى العربية، والذي عُقد في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، بمشاركة 72 باحثاً من مختلف الدول العربية والأجنبية.

وقد ناقش المؤتمر إشكالية المصطلح في الموسيقى العربية، وكذلك أثر الفنون الدرامية في تغير الموسيقى العربية، بالاضافة إلى تأثير المتغيرات الراهنة في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على المنتج الموسيقي العربي المعاصر.

وقد أظهرت الورقة البحثية كما قال د. عديلة أنه في السنوات الأخيرة قد بدا واضحاً تزايد سرعة وتيرة ونفوذ وسائل التواصل الاجتماعي، فعلى الرغم من أنها وسعت الخيارات المتاحة أمام المواطنين في العالم إلا أنها أوجدت في الوقت نفسه شعوراً بعدم الأمان".

وأضاف د. عديلة "أن القيم الثقافية التي ميزت المجتمعات المحلية أو الوطنية تبدو مهددة بخطر التلاشي والاندثار خاصة عند فئة الشباب، ما يضع المجتمع العربي أمام خطر فقدان الهوية الثقافية، وحين يبدو مؤكداً أن لكل ثقافة تراثها الموسيقي الذي يمثل هويتها، فهو مؤكد أيضاً أن للاعلام بكافة أشكاله آثاراً على نوعية الموسيقى المتوفرة للمستهلك وعلى ظروف إنتاجها".

وبين د. عديلة أن الورقة البحثية خلصت إلى أن إنسان هذا العصر يعيش أزمة حضارية ثقافية ناجمة عن فقدان التوازن بين سرعة التقدم التقني وبين التقدم البطيء في العلوم الإنسانية، وتتمثل هذه الأزمة الحضارية في شتى الآثار الناجمة عن مختلف أشكال الصراعات التي تطبع العصر بطابعه العميق، وبشكل لم يكن له مثيل فيما مضى، فإنسان هذا العصر أحوج ما يكون إلى إعادة ثقته بالقيم الأخلاقية والمثل العليا التي تشكل جانباً أساسيا من ثقافته وهويته.