خلال اتصال هاتفي.. نتنياهو وماكرون يبحثان الأزمة اللبنانية واستقالة الحريري

خلال اتصال هاتفي.. نتنياهو وماكرون يبحثان الأزمة اللبنانية واستقالة الحريري
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، موضوع رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، والأزمة في لبنان التي تسببت بها استقالة الحريري المفاجئة.

ويذكر أن الحريري أعلن عن استقالته، قبل أسبوعين، وبعد ساعات قليلة من وصوله إلى الرياض بدعوة من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز. وأعلن مسؤولون لبنانيون، في مقدمتهم الرئيس ميشال عون، أن الطريقة التي استقال بها الحريري تدل على أنه أجبر على الاستقالة.

وفي بيان صادر عن مكتب نتنياهو، أورده موقع (عرب 48)، قال إن نتنياهو تحدث مع ماكرون، اليوم الأحد، في اتصال هاتفي، وأنه "استمرت المكالمة حوالي نصف ساعة" وأنها جرت "بناء على طلب الرئيس الفرنسي".

وأضاف البيان، أن الرئيس الفرنسي أطلع نتنياهو على الاتصالات التي يجريها حول الأزمة التي تدور في لبنان، حيث واتفق الطرفان على التحدث مرة أخرى خلال الأيام القريبة المقبلة والالتقاء في باريس في بداية الشهر القادم".

يشار إلى أن نتنياهو كان أول من عقّب على استقالة الحريري، واعتبر أن "استقالة الحريري وما قاله في خطابه هو بمثابة دعوة للمجتمع الدولي من أجل الاستيقاظ والقيام بإجراءات ضد العدوان الإيراني الذي يحاول جعل سورية لبنان آخر".

ورغم عدم وضوح أسباب استقالة الحريري، وفيما ينتظر اللبنانيون عودته إلى بيروت، ربما في منتصف الأسبوع الحالي، فإن التحليلات لفتت إلى أن الاستقالة جاءت بقرار سعودي يهدف إلى حل حكومة الحريري وإثارة حالة فوضى في لبنان، في الوقت الذي تصف فيه السعودية، على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، حزب الله بأنه "حركة إرهابية".

وفي غضون ذلك، ترددت أنباء مفادها أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو الذي قرر إرغام الحريري على الاستقالة، وبادر إلى اعتقال أمراء من عائلته ووزراء ورجال أعمال. كما أشارت هذه الأنباء إلى أن بن سلمان يأمل بأن تهاجم الولايات المتحدة إيران وأن تهاجم إسرائيل حزب الله في لبنان.

وعلى مدار الأسبوعين الفائتين، استبعد المحللون الإسرائيليون أن تقدم إسرائيل على مهاجمة حزب الله خدمة لبن سلمان، كما أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، في مقابلة أجراها معه موقع "إيلاف" السعودي والمقرب من النظام، أنه ليس لدى إسرائيل نية بمهاجمة حزب الله، لكنه بعث برسائل واضحة إلى السعودية بأن لكلتا الدولتين مصالح مشتركة وبخاصة ضد إيران.

وبحسب بيان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، اليوم، فإن نتنياهو وماكرون تحدثا عن "الاتفاقية النووية التي وُقعت مع إيران وعن المحاولات الإيرانية للاستقرار في سورية وعن أنشطتها في المنطقة"، حيث تسعى إسرائيل إلى إخراج القوات الإيرانية وتلك الموالية لها وكذلك حزب الله من سورية. وتراجع نتنياهو، حاليا، عن المطالبة بإلغاء الاتفاق النووي ويطالب الدول الكبرى بإجراء تغييرات فيه ومنع إيران من تطوير الصواريخ البالستية.

أرشيفي: كيف علقت إسرائيل على استقالة سعد الحريري
 

التعليقات