دعوات فلسطينية لحماس والجهاد الانضمام لمنظمة التحرير

دعوات فلسطينية لحماس والجهاد الانضمام لمنظمة التحرير
جانب من الفعالية
خاص دنيا الوطن - محمد جلو
في ظل حالة الترقب والانتظار التي يعيشها الشعب الفلسطيني لإتمام المصالحة الوطنية، وحوار القاهرة بين حركتي فتح وحماس المزمع عقده في 21 الشهر الجاري بالقاهرة، لذلك فقد عقد معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية حلقة نقاش بعنوان " المصالحة وتحديات القضايا الوطنية الكبرى"، اليوم الأحد، في مركز غزة للتنمية البشرية، لمناقشة بعض القضايا الخمس المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية.

وقال اياد الشوربجي، رئيس مجلس إدارة معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية: إن المعهد عقد هذه الحلقة لمناقشة الخمسة ملفات التي ستطرح في حوار القاهرة، وهي ملف منظمة التحرير الفلسطينية، والانتخابات الرئاسية التشريعية، والأمن، والمصالحة الفلسطينية، والمعتقلين السياسيين، للوصول على العديد من التوصيات والمخرجات.

وأوضح الشوربجي، أن الحلقة لا بد أن تخرج بجملة من التوصيات، والاستمرار في انجاز المصالحة الفلسطينية على قاعدة الشراكة الوطنية، والمساواة دون التفرد بالحكم؛ لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومشروعه، بالإضافة إلى مواجهة قرارات الإدارة الأمريكية التي تنوي إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

من جانبه، قال أسعد أبو شرخ، باحث وكاتب فلسطيني: "إنه إذا ما قمنا برد الاعتبار لمنظمة التحير الفلسطينية واحترام اسمها وشعاراتها الثلاث بوحدتها الوطنية والتعبئة القومية والتحرير، بما في ذلك مؤسساتها، نكون بذلك جمعنا الشعب الفلسطيني أي ما يقارب (13) مليون فلسطيني حول العالم، ووحدناه وشققنا طريقنا نحو التحرير".

وأكد أنه لا يوجد بديل للوحدة الوطنية التي تقود إلى مصالحة وطنية حقيقية، والمطلوب هو لجنة تنفيذية، تحت جيش واحد أسمه "جيش التحرير الفلسطيني"، والمطلوب من حركتي الجهاد الإسلامي وحماس وأي فصيل أخر أن يكونا جزء لا يتجزأ من منظمة التحرير الفلسطينية، كونها الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني في كل مكان في العالم.

بدوره، أوضح رفيق أبو ضلفة، عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الفلسطيني، أنه بات من الضرورة إعادة وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية تحت مظلة السلطة الوطنية، مشدداً على ضرورة انضمام حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى هذه المنظمة، للمحافظة على المشروع الوطني بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار أبو ضلفة، إلى أنه كمثل هذه الحلقات تؤدي إلى تشجيع المتحاورين في القاهرة بألا يعودوا وهم متفقون؛ لأن الشعب الفلسطيني ضجر ومل من الانقسام الفلسطيني الذي استمر أكثر من (10) سنوات، لذا يجب عليهم أن الدفع للأمام لإتمام المالحة الفلسطينية، كونها لمصلحة الوطن والمواطن.

 

التعليقات