عاجل

  • 5 شهداء في قصف إسرائيلي على مواطنين في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة

الحية: سنطبق بنود اتفاق القاهرة كاملةً وجاهزون للاحتكام لصناديق الاقتراع

الحية: سنطبق بنود اتفاق القاهرة كاملةً وجاهزون للاحتكام لصناديق الاقتراع
عضو المكتب السياسي لحركة حماس - خليل الحية
رام الله - دنيا الوطن
أكد عضو المكتب السياسي لحركة (حماس)، خليل الحية، أن حركته ستطبق بنود اتفاق القاهرة الموقع عام 2011 كاملةً، لافتاً إلى أن هناك اجماعاً وطنياً على الاتفاق، وأنه أصبح دستوراً للمصالحة وأساساً لها.

وقال الحية، في تصريحات صحفية، الأحد: "نحن جاهزون لأن نحكتم لصناديق الاقتراع؛ من أجل إعادة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، واتفاق 2011 محطة للحوار الوطني الشامل"، مؤكداً على ضرورة تطبيق بنود الاتفاق.

وشدد الحية، على أهمية تشكيل اللجنة الإدارية والقانونية الخاصة بدمج موظفي غزة بالحكومة على قاعدة الشراكة وحماية الحقوق، مؤكداً على ضرورة التأكيد على أهمية تمكين الحكومة من بسط سيطرتها، وسيادتها الكاملة على قطاع غزة.

وأشار الحية، إلى أن القضية الفلسطينية تتعرض لأسوأ محاولات الابتزازا والتصفية في كل الملفات، قائلاً: "نريد روح التوافق والشراكة، خاصة وأن وثيقة 2011 نصت على تشكيل لجنة للإشراف على المصالحة".

واستطرد الحية: "اتفقنا في 2011 على دمج 3000 عنصر أمني من الحكومة مع الأمن بغزة، وقد بحثنا حينها كل ما يتعلق بالملف الأمني وتشكيل اللجنة الأمنية المشتركة"، منوهاً إلى أن الملف الأمني في الوقت الراهن منعزل عن عمل حكومة التوافق.

وأكمل: "المطلوب تشكيل محكمة الانتخابات، ونحتاج إلى سرعة إنجاز قانون للانتخابات، خاصة وأنه لا يوجد حتى اللحظة أي قانون متفق عليه، وأول ملفات القاهرة هو إعادة تفعيل منظمة التحرير على أسس وطنية، كما أننا نؤكد دعمنا الكامل للوصول إلى الاتفاق على الملفات المطروحة، كما أننا نريد إعادة تشكيل وبناء منظمة التحرير وخاصة المجلس الوطني".

التعليقات