نموذج مستشفى مورفيلدز يشكّل خطة مسار لتوسع مزودي الرعاية الصحية

رام الله - دنيا الوطن
افتتح مستشفى مورفيلدز دبي للعيون أبوابه في عام 2007، ويتضمن النموذج التشغيلي العالمي لمستشفى مورفيلدز – والذي تم تطويره على مدى العشر سنوات الماضية في دولة الإمارات – عناصر التدريس والأبحاث بالإضافة إلى الرعاية الصحية السريرية التي يقدمها فريق مؤهل يترأسه أطباء استشاريون. وقد أثبت هذا النموذج نجاحًا باهرًا. قدم المستشفى خدماته العلاجية لأكثر من 150,000 مريض على مدى السنوات العشرة الماضية، ومن شأن النموذج القائم أن يشكّل خطة مسار لمؤسسات الرعاية الصحية الرائدة في العالم، ممن يتطلعون للتوسع عالميًا.

يعتبر مستشفى مورفيلدز للعيون التابع لصندوق هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في لندن أحد أقدم وأكبر مراكز علاج أمراض العيون والتدريس والأبحاث في العالم. وفي عام 2007، بعد مرور أكثر من 200 عام على تأسيسه في 1804، توسع مستشفى مورفيلدز خارج المملكة المتحدة وافتتح فرعه الأجنبي الأول.

وسرعان ما أصبح مستشفى مورفيلدز دبي للعيون (مورفيلدز دبي) أحد المؤسسات الرائدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، في مجال طب العيون. وأدى نجاح المستشفى إلى مزيد من التوسع داخل دولة الإمارات، مع افتتاح مركز مستشفى مورفيلدز للعيون في أبوظبي، وذلك بالتعاون مع الشركة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية. ومؤخرًا، تم الإعلان عن تعاون جديد مع مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال في دبي، حيث يقدم مستشفى مورفيلدز حاليًا خدمات طب عيون الأطفال السريرية.

باختيار دبي كخطوة أولى لهذا التوسع، فقد تمكن مستشفى مورفيلدز من تقديم خدماتها لمرضاه الموجودين في المنطقة – بالإضافة إلى سكان دولة الإمارات والجاليات البريطانية والأجنبية الأخرى من الوافدين المقيمين في الدولة، ومنهم من يعلم مسبقًا باسم مستشفى مورفيلدز ومكانته وسمعته.

بعد أن وقع الاختيار على منطقة الشرق الأوسط، ومنطقة دول الخليج العربي بالتحديد، كموقع مفضل لأول فرع أجنبي للمستشفى، برزت عدة تحديات منها؛ اختيار الموقع الذي سيساهم في ترك الأثر الأكبر وفي تطوير مرافق صحية على مستوى عالمي، وكيفية استقطاب وتوظيف الكفاءات المتخصصة اللازمة لدعم فريق استشاريي مورفيلدز، وكيفية ضمان تحقيق معايير الجودة والسلامة المتفوقة التي يتبناها مستشفى مورفيلدز لندن، من خلال إطار عمل إداري متميز.

تعتبر مدينة دبي الطبية "منطقة حرة" فريدة متخصصة في قطاع الرعاية الصحية، حيث توفر مساحة تنافسية لجذب الأنشطة الاقتصادية. وقد أتاح الانضمام إلى مدينة دبي الطبية كمجتمع يستضيف فرع المستشفى عدة مزايا، من أبرزها الدعم الفعّال والملموس الذي تقدمه مدينة دبي الطبية لشركاء الرعاية الصحية، وبيئة العمل التي تمتاز بجودة فائقة، وإطار عمل قانوني صارم لإصدار التراخيص. وتستقطب مدينة دبي الطبية أعدادًا متزايدة من شركاء الرعاية الصحية، منهم مزودون عالميون لخدمات الرعاية الصحية، كما تساهم في دعم مكانة دبي كوجهة عالمية بارزة للسياحة العلاجية، وهو من الأهداف التي يدعمها تواجد مورفيلدز.

علاج المرضى وتقديم الخدمات

قدم مستشفى مورفيلدز دبي للعيون منذ افتتاحه خدمات علاجية لأكثر من 150,000 مريض من أنحاء ما يزيد على 185 دولة. ويقدم مورفيلدز دبي خدمات جراحة اليوم الواحد والخدمات العلاجية والتشخيصية في العيادات الخارجية لعلاج مشاكل وأمراض العيون التي تستدعي تدخل جراحي أو خلافه، مواكبًا ما يقدمه المستشفى في فروعه الرئيسية بالمملكة المتحدة.

ويتولى تقديم خدمات الرعاية الصحية في مستشفى مورفيلدز فريق من أخصائيي طب العيون المقيمين من مختلف الجنسيات والثقافات ويتحدثون عدة لغات، وفي اختصاصات فرعية محددة. وقد أتم العديد من استشاريي طب العيون في دبي تدريبهم في مستشفى مورفيلدز لندن، كما أنهم جميعًا مقيمون في منطقة الشرق الأوسط بشكل دائم، مما يضمن توفير الرعاية والمتابعة الطبية للمرضى بشكل متواصل ووفق اعلى معايير الجودة.

يحافظ مستشفى مورفيلدز دبي للعيون على علاقات واتصالات وثيقة مع لندن، لضمان حصول المرضى على خدمات الرعاية والعلاج وفق المعايير المعتمدة لدى مورفيلدز. ويتبع المستشفى إطار العمل التنظيمي الإداري ومعايير ضبط الجودة المعتمدة لدى الهيئة التنظيمية المحلية، وهي سلطة مدينة دبي الطبية. كما يوظف نفس الأطر الإدارية والإجراءات التشغيلية المتبعة في مستشفى مورفيلدز لندن، بحسب ما هو مناسب.

تطوير فرع أبوظبي

وقع مستشفى مورفيلدز والشركة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية (UEMS)، الشركة الرائدة في مجال الاستثمارات والتطوير في القطاع الصحي الخاص بإمارة أبوظبي، اتفاقية شراكة تهدف إلى تأسيس مركز مورفيلدز للعيون في أبوظبي (مورفيلدز أبوظبي)، والذي افتتح في أبريل 2016.

وجاءت هذه الخطوة كامتداد طبيعي، نظرًا لخبرة مورفيلدز الطويلة في علاج المرضى بإمارة أبوظبي من خلال تعاونه مع مركز "هيلث بلاس" التابع للشركة الشرقية المتحدة. ويوفر مركز مورفيلدز أبوظبي طيفًا شاملًا من خدمات طب العيون المتخصصة، بما في ذلك العلاج الجراحي وغير الجراحي لمشاكل وأمراض العيون الشائعة والمعقدة لدى الأطفال والبالغين على السواء. كما يتبع المركز نهج ومعايير مورفيلدز دبي من حيث توفيره لفريق من الاستشاريين العاملين بدوام كامل، وتقديمه لخدمات الرعاية الصحية السريرية، وفي مجالات التدريب والتدريس.

التوسع في نموذج العمل

دخل مستشفى مورفيلدز دبي للعيون مؤخرًا في اتفاقية تعاون مع مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال في دبي، بهدف توفير خدمات طب عيون الأطفال العلاجية، واستكشاف المزيد من مبادرات التعاون في إطار الأبحاث السريرية والتدريب والتعليم.

وتمثل هذه الخطوة فرصة متميزة بالنسبة لمورفيلدز، تعزز نطاق الوصول للمرضى وتوفير خدمات طب العيون، بما في ذلك خدمات العلاج للحالات الصعبة ومشاكل العيون المرتبطة بأمراض أجهزة الجسم الأخرى، وذلك في مستشفى متعدد الاختصاصات ومجهز بالكامل.

يذكر أن مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال يتبع لنفس الجهات التنظيمية التي يتبع لها مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، وهي سلطة مدينة دبي الطبية، مما يسهل إجراءات ترخيص عمل مورفيلدز في مستشفى الجليلة، بينما يساهم في ضمان تلبية أعلى المعايير التنظيمية.

كما أن هذه الخطوة تفتح آفاقًا لمزيد من الاتفاقيات الهامة مع هيئات وشركات حكومية أخرى – حيث وقع مورفيلدز دبي اتفاقيات مع كل من شرطة دبي، وطيران الإمارات، وجهات حكومية وشركات أخرى لتقديم خدمات طب العيون، كما نسعى لتوقيع اتفاقيات من هذا النوع من جهات مماثلة في أبوظبي.

وفي هذا الصدد قال السيد ماريانو غونزاليس، مدير عام مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: "نجح مستشفى مورفيلدز في توسيع وصوله لمرضى المنطقة وانتشار علامته التجارية من خلال شبكة دولية مرنة لتقديم خدماته في دولة الإمارات. ومن التحديات التي يواجهها المستشفىهو توسيع نطاق خدماته بحيث يضمن استمرارية وثبات الخدمات عبر شبكة متّصلة، مع الحرص على ضمان مستوى وجودة الرعاية المقدمة للمرضى على الرغم من الاختلافات الإقليمية في شروط الترخيص والمتطلبات التنظيمية