خبراء من وزارة الزراعة الفلسطينية يطلعون على التجربة الهندية

خبراء من وزارة الزراعة الفلسطينية يطلعون على التجربة الهندية
رام الله - دنيا الوطن
بناء على طلب من صندوق درء المخاطر التابع لوزارة الزراعة الفلسطينية، نظمت المنظمة الأفريقية الآسيوية للتنمية الريفية ((ARDO ومقرها في العاصمة الهندية نيودلهي زيارة بحثية استمرت من (11 إلى 18) تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وشارك في الزيارة ثلاثة خبراء في المجال الزراعي من فلسطين برئاسة رئيس صندوق درء المخاطر ناصر الجاغوب، وعضوية إياد غانم، ومدير دائرة التعويضات قيس حنطش.

والتقى الوفد كبار المسؤولين في وزارة التنمية الريفية ووزارة الزراعة الهندية، وغيرها من المؤسسات والهيئات الهندية المختصة.

وقال الأمين العام للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية وصفي حسن السريحين، "إن المنظمة وضعت برنامجاً شاملاً وكاملاً خلال فترة الزيارة لإطلاع المختصين الفلسطينيين على التجربة الهندية في العديد من الموضوعات الزراعية الهامة.

واشار السريحين إلى أن وفد الخبراء الزراعيين الفلسطينيين عقد سلسلة من الاجتماعات الهامة مع المسؤولين في وزارة التخطيط الهندية والبنك الوطني للتنمية الزراعية والريفية، وشركة التأمينات الزراعية والمجلس الهندي للغذاء والزراعة والمعهد الوطني للغذاء والزراعة وبحوث السياسات.

واضاف ان المنظمة سعت لاطلاع الوفد الزراعي الفلسطيني على تجارب الهند في التأمينات الزراعية ودرء المخاطر والكوارث الطبيعية الناشئة وتأثيرات التغير المناخي مثل العواصف والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات حيث لدى الهند تجربة غنية في هذه المجالات .

يشار الى ان فلسطين حصلت على عضوية في المنظمة منذ العام 2015 ويمثلها صندوق درء المخاطر في وزارة الزراعة.

وتشارك فلسطين في الفعاليات الفنية المختلفة التي تقيمها المنظمة وكان آخرها مشاركة وزير الزراعة الفلسطيني في المؤتمر الدولي الذى عقد في شباط الماضي 2017 في نيودلهي تحت عنوان (التطور التكنلوجي من اجل التنمية الزراعية والريفية المستدامة).

وقال السريحين، ان سفير فلسطين لدى الهند عدنان ابو الهيجاء شارك في العديد من اللقاءات الرسمية التي عقدها الوفد الزراعي الفلسطيني مع الخبراء الهنود والمؤسسات والوزارات الرسمية

ووفقا للسريحين، فإنهم يعملون على دعم فلسطين من خلال نقل الخبرات في المجالات الزراعية المختلفة .

يشار الى ان المنظمة الافريقية الاسيوية للتنمية الريفية تأسست في العام 1962 ومقرها الرئيسي في الهند، وعدد دولها الاعضاء (32) دولة من آسيا وافريقيا، وتمارس سياساتها لتحسين اوضاع سكان اهل الريف من خلال برامجها المختلفة .

التعليقات