ترامب يطرح مبادرة لعملية السلام.. وهذا موقف نتنياهو

ترامب يطرح مبادرة لعملية السلام.. وهذا موقف نتنياهو
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
نفى مصدر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيطرح مبادرة جديدة لعملية السلام.

وكانت القناة العبرية الثانية، قد أعلنت أن المبادرة التي سيطرحها ترامب، تتمثل في إقامة دولة فلسطينية دون إخلاء المستوطنات، بحسب ما جاء على موقع صحيفة (القدس).

وقال المصدر: إن هذا التقرير غير صحيح، وأن رد نتنياهو على أي مقترح سيكون وفقاً لما سيتضمنه، على أن يخدم المصالح الأمنية والوطنية لدولة إسرائيل قبل كل شيء، على حد تعبيره.

وهدد معارضون لنتنياهو بعدم البقاء في الحكومة في حال اعترفت الحكومة الإسرائيلية بدولة فلسطينية.

وقال أوري ارئيل وزير الزراعة الإسرائيلي من حزب (البيت اليهودي)، أن حزبه لن يجلس في حكومة تعترف بدولة فلسطينية، فيما قال عضوا الكنيست يؤاف كيش من (الليكود) وبتسلئيل سمويرتش من (البيت اليهودي) أنه لن يتم القبول بإقامة دولة فلسطينية غرب نهر الأردن، ونقل مناطق إضافية للفلسطينيين.

وأضاف: "هذه خطة دبلوماسية بروح أوسلو ثالثة، وسيتم مواجهتها بشدة".

من جانبه، قال عمير بيرتس من حزب (العمل): إن الخطة الأمريكية لم تطرح بعد، وأنه لا داعي لتخمين ما ستحمله المبادرة الأمريكية للسلام، و"مصلحتنا الأمنية والاقتصادية تقوم على فصل أنفسنا عن الفلسطينيين".

وقال العديد من أعضاء الكنيست من المعسكر الصهيوني، وحزب (ميرتس)، أن الموقف الإسرائيلي الحكومي من الخطة يمثل ضعفاً وعجزاً سياسياً، متهمين نتنياهو بأنه يهتم بمصالحة أكثر من مصالح إسرائيل، وأنه يخاف من نفتالي بينت، لذلك لن يتخذ قراراً لصالح أي خطة سلام جديدة.

فيديو أرشيفي: ترامب في إسرائيل... والبحث عن السلام

 

التعليقات