بالشراكة بين الفصائل ومؤسسات فلسطينية.. انطلاق أعمال المؤتمر الشعبي لإنهاء الانقسام

بالشراكة بين الفصائل ومؤسسات فلسطينية.. انطلاق أعمال المؤتمر الشعبي لإنهاء الانقسام
جانب من المؤتمر
خاص دنيا الوطن
أطلق وطنيون لإنهاء الانقسام، اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الشعبي لدعم المصالحة الفلسطينية من اجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وحماية وإنجاز المشروع الوطني، وذلك في قاعة رشاد الشوا بمدينة غزة، وبمشاركة فصائلية ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من الجهات الشبابية.

وأعلن المؤتمر، والذي يشارك فيه سبعة عشر جهة فلسطينية، عن مبادرتها الخاصة بإنهاء الانقسام بين حركتي فتح وحماس، والتي ترتكز على الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية بشكل فوري تعالج كافة الملفات بروح الوحدة والمسؤولية الوطنية، وتحديد جدول زمني بما لا يتجاوز ستة أشهر لإجراء انتخابات شاملة تشريعية ورئاسية وللمجلس الوطني.

وتطالب المبادرة بالمباشرة بحوار وطني شامل بمشاركة جميع القوي السياسية والاجتماعية سيما القيادات الشبابية والنسوية والنقابية والشخصيات الوطنية، يهدف إلى القيام بمراجعة سياسية للمرحلة الماضية منذ اوسلو وحتى الان، وبلورة استراتيجية عمل نضالية بديلة موحدة واستئناف اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني ومتابعة ما تم الاتفاق عليه في اجتماعها الأخير في بيروت في يناير 2017 من هذا العام.

من ناحيته، قال منسق المؤتمر الشعبي، يسري درويش، إنه الهدف من المؤتمر تشكيل حاضنة شعبية لدعم المصالحة وتوفير جهة لا تسمح بالتراجع عن المصالحة، مشيراً إلى أن المؤتمر الشعبي هدفه دعم المتحاورين وتحمليهم أمانة المذكرة السياسية الصادرة عن المؤتمر.

وأكد درويش، على ضرورة العمل المشترك لتوحيد الوطن، والذهاب إلى مؤتمر المصالحة بالقاهرة لينتج عن ذلك إعلان الوحدة بشكل كامل، قائلاً: "نقترب من اجتماعات القاهرة الأمر الذي يدفعنا إلى مزيد من الفعاليات الضاغطة على كل الأطراف لكي تأخذ دورها بما يوفر حاضنة شعبية وجماهيرية للمصالحة".

بدوره، قال عضو المؤتمر الشعبي، عامر بعلوشة، إن المؤتمر يأتي في إطار العمل المؤسساتي والفصائلي والشبابي في رسالة للتأكيد على دعم المصالحة الفلسطينية، قائلاً: "رسالتنا للفصائل وكافة الأطراف الفلسطينية أنه كفى انقسام ويجب على الشعب أن ينعم بالمصالحة".

فيديو: جانب من المؤتمر الشعبي للمصالحة
 

التعليقات