مدرسة الفرندز تناقش رواية " حرام نسبي"

رام الله - دنيا الوطن
نظمت اليوم مدرسة الفرندز للصبيان في البيرة بالتعاون مع دائرة اللغة العربية في المدرسة لقاء حواريا حول رواية " حرام نسبي" للكاتب عارف الحسيني، حيث تحدث الحسيني عن الرواية والظروف التي أسهمت في كتابتها، ورد على أسئلة الطلاب. 

وكان اللقاء قد افتتح بكلمة ترحيبية قدمتها الطالبة لين قدسي من الصف العاشر، حيث رحبت بالكاتب الحسيني وبالحضور من إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور والطلبة. ثم قدم الأستاذ عبدالله لحلوح رئيس دائرة اللغة العربية في المدرسة دراسة مقتضبة عن الرواية، أشار فيها إلى البناء الروائي والخط السردي الذي اتبعه الحسيني في روايته، كما تطرق إلى التفكيك البنيوي الذي تبناه مدرس المادة الأستاذ إبراهيم أبو لبن في التعامل مع الرواية، حتى نضجت فكرتها في أذهان الطلاب. كما شكر مديرة المدرسة الدكتورة ريام الكفري التي تعمل دائما على تأسيس بنية فكرية تتيح للطلبة النظر بعمق لأي موضوع، وتأخذ بأيدي أبنائها الطلبة إلى آفاق الإبداع. 

وبدورها رحبت مديرة المدرسة الدكتورة الكفري بالحضور وبالكاتب عارف الحسيني، وتحدثت عن أهداف اللقاء الحواري، وبينت في كلمتها أن المدرسة وضمن برنامجها ورؤيتها التربوية وفلسفتها الأكاديمية تنأى بنفسها عن الأسلوب التلقيني وتنحو منحى التفكير الإبداعي النقدي الخلاق، وهي بهذا المجال تفتح للطالب آفاقا واسعة نحو البحث والاستقصاء، وتؤهله لأن يكون متسلحا بذخيرة فكرية تنقله إلى العالم الخارجي بيسر ولين.

وقد أبدى الحسيني إعجابه الشديد بالمستوى العالي الذي وصل إليه طلاب الفرندز، وبهذه القدرة على محاورة النصوص ومحاكمتها، ومحاكاتها بنماذج إبداعية تدل على امتلاك الطلبة لأدوات الإبداع الفني والأدبي.