مسؤول إيراني: على فرنسا ألا تتدخل في برنامجنا الصاروخي

مسؤول إيراني: على فرنسا ألا تتدخل في برنامجنا الصاروخي
علي أكبر ولايتي
رام الله - دنيا الوطن
طالب كبير مستشاري المرشد الأعلى للثورة الإيراني آيه الله علي خامنئي، على أكبر ولايتي، فرنسا بعدم التدخل في برنامج إيران الصاروخي، وذلك وفق ما نقلت وسائل إعلام إيرانية.

وكان ماكرون قد أعرب، الجمعة، عن استعداده للحوار مع إيران، معبراً عن أمنياته، أن تتبع إيران استراتيجية في المنطقة أقل هجومية، وأن تتمكن من توضيح سياستها الصاروخية الباليستية التي يبدو أنها لا تخضع لضوابط".

وقال ولايتي، للتلفزيون الرسمي: "نحن لا نستأذن من الآخرين في قضايانا وبرامجنا الدفاعية في أن نمتلك الصواريخ أو أن يحددوا لنا مدى الصواريخ"، مضيفاً: "ليس من مصلحة ماكرون وفرنسا التدخل في الموضوع الصاروخي؛ لأنه لا يمت بصلة إلى ماكرون، فما هو موقعه كي يتدخل؟".

وأكد ولايتي، "إذا أراد ماكرون أن تكون العلاقات بين إيران وفرنسا متنامية، فعليه ألا يتدخل في مثل هذه القضايا لأنها تتعارض مع مصالح فرنسا الوطنية"، مضيفاً "من الواضح أن ردنا سيكون سلبياً" على طلب فرنسا التفاوض حول مسألة السياسة الصاروخية الباليستية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، بهرام قاسمي، قد اتهم فرنسا، الجمعة، بـ"الانحياز"، مؤكداً أن سياستها تؤجج الأزمات في الشرق الأوسط، وذلك رداً على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بشأن "محاولات الهيمنة" الإيرانية في الشرق الأوسط.

أرشيفي: تجارب إيران الصاروخية
 

التعليقات