واشنطن: سنواصل الضغط على مجلس الأمن لتمديد آلية حظر الأسلحة الكيماوية بسوريا

واشنطن: سنواصل الضغط على مجلس الأمن لتمديد آلية حظر الأسلحة الكيماوية بسوريا
وزارة الخارجية الأمريكية
رام الله - دنيا الوطن
قالت الولايات المتحدة، إنها ستواصل الضغط على مجلس الأمن الدولي لتجديد تفويض آلية التحقيق المشتركة في سوريا لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية بالأمم المتحدة، بعد أن رفضت روسيا تجديد مهمتها مدة 30 يوماً أخرى.

ووفق بيان صادر من مكتب وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، فإن "روسيا نقضت تجديد تفويض آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة، منظمة حظر الأسلحة الكيماوية من أجل حماية نظام الرئيس السوري بشار الأسد، الذي يستخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا".

وأضاف البيان: "بنقض تجديد آلية التحقيق المشتركة، فإن روسيا تبعث برسالة واضحة، مفادها بأنها لا تقدر حياة ضحايا هجمات الأسلحة الكيمياوية أو تحترم أبسط معايير السلوك الدولي المتعلق باستخدام هذه الأسلحة".

وشدد البيان، على أن بلاده "لن تتوقف عن الضغط على مجلس الأمم المتحدة للأمن من أجل تجديد تفويض آلية التحقيق المشتركة لكي تستطيع الاستمرار في أداء عملها المهم من أجل التعرف على منفذي هجمات الأسلحة الكيماوية المريعة (في سوريا)، والسعي لتحقيق العدالة للضحايا، وإيصال رسالة واضحة تتمثل في أنه لن يتم التهاون مع استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل أي أحد في أي مكان".

وسبق أن قدمت الولايات المتحدة، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، مشروع قرار جديد إلى أعضاء مجلس الأمن، طالبت فيه بتمديد تفويض الآلية لعامين.

وفي المقابل وزعت روسيا، في نفس اليوم، مشروع قرار على أعضاء المجلس، طلبت فيه من آلية التحقيق بإعادة تقييم نتائج تقريرها الذي اتهم النظام السوري باستخدام تلك الأسلحة الكيميائية في خان شيخون، نيسان/ أبريل الماضي.

وأمس الخميس، استخدمت روسيا، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأمريكي المطالب بتمديد ولاية البعثة الدولية المشتركة.

وعقب ذلك، أصدرت وزارة الخارجية الروسية الجمعة بياناً حمّلت فيه، الولايات المتحدة والدول التي دعمت موقف واشنطن في مجلس الأمن، مسؤولية وقف عمل الآلية الدولية المشتركة ابتداءً من الجمعة، بحسب المصدر نفسه.

وأشار البيان، إلى أن "واشنطن لا تحتاج إلى تمديد وتعزيز الآلية المشتركة للتحقيق، بل الحفاظ عليها كما هي كأداة لتحقيق أهدافها القومية على المسار السوري لسياستها الخارجية".

وأكد البيان، أن مشروع القرار الأمريكي سعى إلى الحفاظ على كل العيوب المكشوفة في عمل آلية التحقيق الدولية دون أي محاولة لمعالجتها، وذلك بذريعة "عدم قبول التدخل في عمل الآلية المستقلة".

وخلصت آلية التحقيق، مطلع أيلول/ سبتمبر الماضي، في نتيجة أولية، إلى أن "النظام السوري استخدم غاز السارين بمجزرة خان شيخون، الخاضعة لسيطرة المعارضة". 

التعليقات