ورشة عمل حول تفادي التحرشات الالكترونية في المجتمع الفلسطيني

رام الله - دنيا الوطن
نظم منتدى المنظمات الاهلية لمناهضة العنف ضد المرأة وبالتعاون مع جمعية المراة العاملة في محافظة نابلس , ورشة عمل حول كيفية تفادي التحرشات الالكترونية , وذلك في مركز التدريب المهني بحضور اكثر من خمسين طالبة .

وأكدت سفيرة المبادرة يارا عودة ان هذه الورشة جاءت تطبيقا للمبادرة الشبابية " ادعموني ولا تعنفوني /فلنحمي اسرتنا من العنف " وضمن تدريب سفراء حقوق المرأة والذي يستهدف الفئات الأكثر عرضة للعنف في المجتمع.

وخلال اللقاء قامت الاخصائية الاجتماعية فتنة خليفة بتعريف الجريمة الالكترونية وأثرها السلبي على نفسية الضحية وتوسّعت بالحديث عن مظاهر الاستغلال الجنسي عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأشكال الجريمة الالكترونية وكيفية عمل حماية كاملة للحسابات الالكترونية لعدم الوقوع في فخ بعض الوحوش البشرية ذوي النفوس المريضة, وضرورة ضبط المشاعر لتفادي الخداع والتعرض للابتزاز الذي تتنوع أساليب ممارسته وتختلف غاياته وأسبابه ومسبّباته.

وبدورها تحدثت الرائد لنا مخللاتي من مركز الشرطة عن مدى إدمان المعظم على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدرجة الهوس في ذلك، مما يزيد من خطورة التعرض للاستغلال الجنسي لملئ الفراغ العاطفي عند البعض، وأكدت على ضرورة عدم الثقة العمياء بمستخدمي هذا العالم الافتراضي وعدم إرسال أي معلومات أو ملفات خاصة لأيٍّ كان والعمل على استخدام شبكة الانترنت بشكل عام بالطريقة الإيجابية بعيداً عن تحقيق أي مشاعر عاطفية، لأن ذلك سوف يؤول لهدر الوقت وسوء النفسية وحدوث مشاكل عديدة. كما وأكدت على ضرورة اللجوء للجهات المعنية عند التعرض لأي ابتزاز الكتروني للعمل على الإيقاع بالمجرم بأقصى سرعة وعدم تفاقم المشكلة، فحماية الأسرة في جهاز الشرطة على أهبّة الاستعداد للتعاون والحد من ذلك.