دلاسال القدس بطلا للدوري النسوي السلوي وسميه من بيت لحم وصيفا

دلاسال القدس بطلا للدوري النسوي السلوي وسميه من بيت لحم وصيفا
رام الله - دنيا الوطن - بسام ابو عرة 
باركت لاعبات دلاسال بيت لحم لكرة السلة زين اسمري وشيرين نيسان لفريق دلاسال القدس التتويج بلقب الدوري النسوي لكرة السلة 2017 ، مؤكدتا استحقاق الفريق المقدسي لهذا اللقب عن جدارة، خاصة في ظل عدم تقديم فريق دلاسال بيت لحم المستوى المطلوب في اللقاء الختامي للدوري ما جعله يخسر اللقاء ومن ثم يخسر اللقب.

فيما اكدت لاعبتا دلاسال القدس جوانا قمر وايرين سوداح على استحقاق فريقهما الفوز بالمباراة الختامية وباللقب بعد الجهد الكبير الذي بذله النادي في الدوري ، كونه وضع امام نصب عينيه الوقوف على منصة التتويج والفوز باللقب كعادته في المناسبات الكبيرة كالتي جرت على صالة بيت ساحور امام الفريق المميز والقوي دلاسال بيت لحم.

الفريقان يستحقان اللقب كونهما افضل اندية الدوري مستوى فني ولوجود مجموعة كبيرة من اللاعبات المميزات فيهما يعتبران منتخب في كل فريق، لذلك كان من غير المنطق ان نعلم من الذي سيحقق اللقب ويتوج بكأس الدوري 2017 لتقارب المستويات بين اللاعبات وبين الفريقين بشكل متقارب جدا ، ولتحفز كل منهما للانقضاض على اللقاء وانهائه لمصلحته والوقوف على منصة التتويج والفوز وتحقيق المراد.

الفريقان لم يخسرا اي لقاء منذ بداية الدوري فكان اللقاء الحاسم بينهما الفيصل للتتويج وهو ما تبسم لدلاسال القدس صاحب الخبرة الطويلة في البطولات فيما عبس الحظ وادار ظهره لدلاسال بيت لحم لعدم توفق الفريق في اللقاء وعدم تقديم المستوى المعهود من الفريق التلحمي الذي كان مرشحا فوق العادة للتتويج في ظل وجود اسماء كبيرة فيه تقدر على قلب النتائج دوما لمصلحتها والعودة بالانتصار لكن في اللقاء الختامي لاقى الفريق التلحمي فريقا قويا منظما لا ييأس حتى الرمق الاخير ، اضافة الى عدم توفيق بعض اللاعبات بالشكل المطلوب واصابة لاعبات وغياب نتاشا بابون شعلة الفريق هجوما ودفاعا اثر سلبا على الفريق.  

والى مزيد من تسليط الاضواء على اللقاء الختامي للدوري النسوي السلوي 2017 نلتقي اربع لاعبات مميزات في الفريقين كي يتحدثن عن اجواء اللقاء والفوز والخسارة ، لنستمتع بحديثهن:

- شيرين نيسان سوبر دلاسال بيت لحم : نحن فريق يدمج بين الخبرة والعناصر الجديدة الصغيرة عمريا

قالت سوبر دلاسال بيت لحم ان فريقها لم يكن بمستواه في المباراة الأخيرة، حيث ركزنا على الاداء الدفاعي أكثر من الهجومي، الأمر الذي جعل النتيجة تتراجع خصوصا في الربع الثالث من اللقاء، حاولنا تحسين ذلك في الربع الرابع وتقليل الفارق الى اربع نقاط، لكن الوقت لم يسعفنا لأن صحوتنا كانت متأخرة نوعا ما.

 وتضيف شيرين : كان فريقنا يستحق الفوز وبجدارة، فنحن فريق يدمج بين الخبرة والعناصر الجديدة الصغيرة عمريا ، ولكن بقدرات مميزة مقارنة مع اللاعبات الأخريات في الفرق الأخرى، لكن اللعب والمباريات ربح وخسارة ولا بد من أن يتوج فريق واحد في النهاية، ففريق دلاسال القدس يستحق أيضا ذلك الفوز لأنه فريق لعب بروح واحدة واستعد كثيرا للبطولة بتمارين مستمرة كما عرفنا، والفريق الذي يتمرن أكثر هو الذي يؤدي بشكل أفضل.

وتتابع شيرين : هناك العديد من المؤثرات التي أدت لخسارتنا امام دلاسال القدس الذي نكن له كل الإحترام، فقد كان التزام لاعبات فريقنا بالتمارين التحضيرية للبطولة غير جيد وذلك لان معظم اللاعبات ملتزمات بواجبات مختلفة داخل وخارج بيت لحم، كما وكان من الصعب تواجد لاعباتنا اللواتي يدرسن خارج بيت لحم من الحضور للتمارين في وسط الأسبوع. كما وأن غياب اللاعبة نتاشا بابون عن الفريق في هذا اللقاء المهم أثر علينا بشكل سلبي واضح فقد تركت فراغا في موقعها وخاصة انها تمتلك مهارات دفاعية وهجومية وكانت ستعود بشكل مؤثر واضح على نتيجتنا لو تواجدت معنا!

وختمت شيرين : بالنسبة لتوقعنا للخسارة، فالامر منطقي نحن في مباراة نهائية ولا يصل فريق للنهائي لو لم يكن من الفرق التي يحسب لها حساب، لذلك الربح والخسارة كانا امران محتملان خصوصا بأننا كنا نعلم مدى مستوى الفريق الذي نقابله وندرك دوما ونقدر قدرتنا الجيدة على الفوز، ولم يكن الفوز حليفنا لكننا راضين بالنتيجة ونبارك لفريق دلاسال القدس الفوز والتتويج.


- جوانا قمر نجمة دلاسال القدس :الدوري لم يكن سهلا وقدمنا مجهودات كبيرة

اكدت جوانا قمر ايقونة دلاسال القدس بكرة السلة على  توقعها الفوز باللقاء الختامي والتتويج، وقالت:  قمنا بأداء التمارين المكثّفة خلال سنتين مع معسكرات تدريبية، ولعبنا بعض المباريات الوديّة مع فرق الداخل والضفة استعدادا للدوري. فقد كُنّا متجهزّين على اكمل وجه ،  فنحن فريق يتدرب دائما و لا يقطع التدريبات و عند اقتراب اي بطولة نكثف التدريبات و نتجهز لها وهذا سر نجاحنا دوما.

وتضيف جوانا : نحن نكن الاحترام لجميع الاندية المشاركة بالدوري ونلعب معها بقوة ونعتبرها جميعا بمستوانا لكن فريق العمل كان الاكثر نديا معنا وجاءت المباراة معهم قوية وصعبة  للفريقين لتقارب المستوى بين الناديين، لذلك بعد الفوز على العمل لم يتبقى امامنا الا دلاسال بيت لحم الفريق القوي لوجود متميزات لديه ووفقنا في اللقاء وتفوقنا عليهم في النهاية واستحقينا الفوز والتتويج. 

وتضيف قمر: جاء مستوى المبارة الختامية عال و المنافسة قوية جدا بيننا و بين دلاسال بيت  لحم فاجواء اللعبة كانت تنافسية والدوري في شكل  عام كان تنافسي و جميع الفرق كانت جيدة وتنافس بقوة من اجل الفوز.

وتتابع قمر :  الدورة الختامية لم تكُن سهلة، كما ان الدوري في شكل عام لم يكن سهلا بالنسبة للفريق كنا نواجه الكثير من الاصابات وبعض اللاعبات كانت اصابتهن تفرض عليهن عدم اللعب ورغم ذلك لعبن و بعض اللاعبات في فترة امتحانات مصيرية، كما انا المدرب كان ايضا في فترة صعبة و كان لديه حالة وفاة، ولكن كفريق قام بالتديب لاكثر من عاميين و عمل جاهداً لتحقيق هدفه وصلنا الى المباراة الختامية بجدارة و إصرار لانجاز الهدف الذي نطمح له، فكل لاعبة في الفريق والنادي كانت في هذه المباراة الختامية في حالة استعداد لاجتياز جميع المتاعب التي واجهناها و الوصول الى الكأس الذي كان هدفنا، و فعلاً بعد مواجهات كثيرة و ظروف اتت في الوقت الخاطئ استطعنا الفوز في هذه المواجهة ورفع الكأس الذي استحق مجهود مدرب ولاعبات ونادي.

وترجع قمر اسباب الفوز فتقول: السبب الرئيس في فوزنا روح الفريق الجماعي و اللعب الجماعي و ان كل لاعبة في فريقنا عنصر اساسي بالفريق، و اننا فعلا فريق واحد كما انا وجود مدرب كجورج مخلوف بمهاراته و روحه القيادية و خبرته وخطته في كل لعبة و تنبيه اللاعبات على اخطائهن بعد كل مباراة ساعد جداً لفوزنا. والاداء الذي قُدم في المباراة الختامية ووجود نادي داعم لنا دائماً يعد من اهم الاسباب.  و الفضل يعود لجميع لاعبات الفريق و جهدهم و جهد المدرب و النادي فلقد كان عمل جماعي يستحق التتويج.

وتختم جوانا قمر : نحن دائماً على استعداد لمواجهة اي منافسة لأننا نتدرب بشكل متواصل دون انقطاع وهذا ادى الى هذا النجاح الذي وصلنا اليه.

- ايرين سوداح روح فريق دلاسال القدس : كنا نتوقع الفوز برغم صعوبته للكثير من الاسباب

بدأت ايرين حديثها بالتاكيد على التوقع بالفوز في النهائي والتتويج فقالت: كنا نتوقع الفوز رغم صعوبته لاكثر من سبب اوله الفريق المنافس قوي ويريد الفوز هو الاخر والسبب الاخر فريق بيت لحم يلعب بين جمهوره على صالة بيت ساحور ويعرف الملعب جيدا بينما نحن لم نلعب اي مباراة على ملعبنا بالقدس، لكن اصرارنا على التحدي كان سببا وجيها لتقديم مستوى يليق بسمعة النادي ومن ثم الفوز المستحق والتتويج  وخاصة كوننا تدربنا جيداً  وكان هدفنا منذ بداية الدوري.

وتضيف سوداح : كل مباراة  بالدوري كانت تحدي لنا، لم نستخف في اي فريق وكنا نهتم للتعلم من اخطائنا من كل مباراة، فيما كانت مباراتنا  مع فريق العمل الكاثوليكي صعبة لكننا توفقنا في نهايتها بالفوز وبذلنا كلاعبات  مجهودات كبيرة لمواجهة التحديات التي واجهتنا بالمباراة والحمد لله لم تذهب مجهوداتنا سدى بل تم تتويجها بالفوز باللقب.

وتتابع : المباراة الختامية كانت حماسية ولم تكن سهلة على الطرفين. لكن سيطرت روح الفريق الايجابية على كل لاعبة للوصول ونيل اللقب. اما فرق الدوري بشكل عام كانت المستويات متفاوتة القوة ووجود مستقبل واعد للكثير من الفرق.

واشارت سوداح  الى  ان  الفوز كان بالتأكيد ليس لضعف المنافس، فالأسباب  التي  ادت بنا للفوز هي دعم الادارة للفريق من خلال توفير مدرب متميز بتدريباته وخطته وتحضير اللاعبات للمباريات من اجل ابراز مهارات كل لاعبة بالفريق والعمل الجماعي. ومن المؤكد من اهم الاسباب ايضاً الارادة والجديّة من كل اعضاء الفريق .

كما انه وخلال المباراة لم يسيطر علينا التوتر وكان هناك التشجيع من الجماهير والادارة ولاعبات الفريق الذي وجه عيوننا فقط على اللقب. فلعبنا بصلابة وقوة وكان دفاعنا دفاعا متميزا لم يستطيعوا كسره في كثير من الهجمات.

وتختم سوداح : مستوى الدوري  كان جيدا لكن بحاجة لبطولات ومباريات اكثر ومشاركات خارجية لترتقي بمستوى الفرق واللاعبات لزيادة الخبرة.

- زين اسمري قائدة دلاسال بيت لحم : المباراة كانت بمتناول اليد لكننا لم نوفق 

هنأت زين اسمري قائدة فريق دلاسال بيت لحم  لفوزه باللقاء معتبرة ان الفريقين فريق واحد واللقي دلاسالي اي كان بيت لحم ام القدس فالجميع فائز ، واضافت اسمري المباراة النهائية كانت في متناول اليد لكن هناك اسباب لم تسعفنا بالحفاظ على التقدم ب ١٠ نقاط في الربع الثاني ، لم استطيع تقديم ما لدي لانني كنت مريضة، وغياب اللاعبة نتاشا بابون كان له أثر واضح، واصابة اللاعبة لارا مطر في ركبتها ما دفعها للغياب عن الدوري والتدريب فهي شاركت فقط في مباراتين فقط، والان ستخضع لعملية جراحية وللعلاج.

وتتابع اسمري : دلاسال القدس ادى مباراة كبيرة، عرف كيف يستغل اخطاءنا ليخرج فائزاً بالمباراة وله كل الاحترام ،

والفريقان قدما مستوى رائعا لكن الغياب والاصابات في الفريق التلحمي اثرت على المستوى والنتيجة لان الفريق كأعضاء الجسم اذا عطل جزء منه فقد يتعطل جميعه، كما ان الخلل كان منا كلاعبات بسبب الخوف من الاصابة خاصة في ظل اصابة زميلاتنا المميزة نتاشا بابون وغيابها عن اللقاء الاهم والتتويج، ونحن الان سنستعد بقدر الامكان للمشاركة بالكاس ونعوض الدوري بلقب الكاس.   

وتمنت اسمري الشفاء العاجل  لنجمة الفريق التلحمي لارا لتكون جاهزة للبطولة القادمة ، وعودة نتاشا من السفر ، لنكون فريقا كاملا متكاملا.

واشارت اسمري الى ان  التحكيم كان جيدا بالنسبة للمباراة النهائية، وكان التحكيم منصفا للجميع ، وتمنت ‎ التوفيق للجميع وباركت لدلاسال القدس وبيت لحم الوقوف على منصة التتويج البطل والوصيف.

وختمت اسمري : اتمنى مواصلة الاهتمام من الاتحاد الفلسطيني بكرة السلة بالسلة النسوية لاننا بدأنا نشعر باهميتنا وبوجودنا بالمنظومة السلوية.





التعليقات