‫هواوي تنضم لبي سي آي تيسي لتبني مفهوم المصنع الذكي2.0

رام الله - دنيا الوطن
يواجه كوكب الأرض الذي نعيش عليه مشاكل بيئية خطيرة. ورغم أن عددا أكبر من الناس يدركون أهمية الحماية البيئية واختاروا الدراجات الهوائية المشتركة والسيارات الكهربائية كجزء من أساليب حياتهم المنخفضة الكربون، إلا أننا لا زلنا نعتمد بصورة كبيرة على الطاقة غير المتجددة مثل البترول. كم من البترول تبقى في باطن الأرض حتى الآن وكم سيدوم هذا؟ وحسب تقديرات من خبراء محافظين فإن كميات البترول المتبقية في باطن الأرض قد تدوم لـ 30 أو 40 سنة بمعدلات الاستهلاك الحالية، والأزمة النفطية التالية قد تحدث بصورة أسرع من المتوقع. وتضاعف الحكومات والشركات المسؤولة اجتماعيا في العالم جهودها لتطوير الطاقة الجديدة وتحسين التقنيات من أجل تحسين الاستكشاف والإنتاج واستغلال الطاقة مثل البترول.

ولم تعد التكنولوجيات التقليدية تلبي احتياجات المؤسسات. ومع ذلك، فإن ظهور عصر الصناعة 4.0 وصعود التصنيع الذكي يجلبان آمالا كبيرة للحفاظ على الطاقة وخفض الانبعاثات للأرض.

التصنيع هو صناعة تقليدية وتشمل تكرير النفط، صناعة السيارات، تصنيع الأجهزة، شبكات الكهرباء، مصانع الصلب، مصانع الكيماويات، وغيرها. وعادة ما كانت نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة التصنيع تستخدم بمثابة نظم للدعم، ولكنها الآن تتحول إلى العمل كنظم للإنتاج. وأصبح التصنيع الذكي، الذي يضم المصانع الذكية والخدمات اللوجستية الذكية، والخدمات الذكية، اتجاها جديدا للتحول الرقمي للصناعة التصنيعية. إن التنفيذ الناجح للتصنيع الذكي أمر مستحيل دون دعم تكنولوجيات جديدة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

شركة الصين للبتروكيماويات (مجموعة سينوبك) هي أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيماويات في الصين. وقد احتلت المركز الثالث في قائمة فورتشن 500 العالمية للعام 2017. في العام 2013، بدأت مجموعة سينوبك مبادراتها للمرافق الذكية واختارت شركاتها يانشان، ماومينغ، تشنهاي، وجيوجيانغ كمصانع ذكية تجريبية رائدة.

شركة بترو سيبيروركس لتقنية المعلومات المحدودة (بيكتيك)، وهي مشروع مشترك بين مجموعة سينوبك وباسيفيك سنتري سيبيروركس ليميتد، هي المقاول لبناء هذه المصانع الذكية الرائدة. واختار بيكتيك هواوي لجعل هذه المصانع الذكية حقيقة واقعة. وتستخدم البيانات الكبيرة وتكنولوجيات التعلم الآلي في المصانع الذكية. وتساعد هذه التكنولوجيات، من خلال تسهيل جمع معلومات التكرير والإنتاج، على تبسيط عمليات التفاعل الكيميائي أثناء التكرير والإنتاج، وتضبط بشكل ديناميكي كميات النفط الخام والوقود والمحفزات اللازمة لعملية التكرير. وتشمل الفوائد الإنتاجية الأعلى بأقل استهلاك للطاقة، دون المساس بنوعية النفط. بالإضافة إلى ذلك، يتم إعداد نماذج تجريبية لتشغيل المعدات والعمليات والصيانة. وتساعد هذه النماذج في مراقبة المعدات في الوقت الفعلي، وتوقع الوضع غير الطبيعي للمعدات لتنفيذ الصيانة التنبؤية، وتقليل تكاليف التشغيل والصيانة، والتخفيف من مخاطر التوقف عن العمل غير المخطط له.

وفي الوقت الحاضر، ترسل هذه المصانع الذكية الرائدة الأربعة تقارير نتائج رائعة وتشكل المصنع الذكي 1.0 في مجموعة سينوبك. في المصانع الذكية الرائدة الأربعة، يزداد معدل استخدام تكنولوجيا التحكم المتقدمة إلى أكثر من 90 في المئة، ويزداد معدل جمع بيانات الإنتاج الآلي إلى أكثر من 90 في المئة؛ ويتم رصد جميع مصادر التلوث تلقائيا. وكان تحسين الإنتاج يستخدم ليتم تنفيذه في عدد قليل من العمليات وفي وضع غير متصل بالشبكة، ولكنه الآن يتم توسيعه لجميع العمليات وإجراؤها في وضع الإنترنت (في الخدمة). كل هذه التحسينات تزيد إنتاجية العمل بأكثر من 10٪ وتساهم في تحسين الجودة والكفاءة العالية.

وقد جلبت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فوائد ملموسة للشركات في صناعة البترول والبتروكيماويات وهي تساعدها على تعظيم العائد على الاستثمار. وتشمل الفوائد الرئيسية نسب إنتاج إلى استهلاك أفضل، وارتفاع معدلات استخراج النفط، وانخفاض تكاليف التشغيل، وزيادة إنتاجية العمل، وتشغيل المعدات المستقر على المدى الطويل.

التعليقات