الذهبية لقناة ياس والبرونزية للرياضية بمونديال الأعمال الفنية

رام الله - دنيا الوطن
 حققت قنوات أبوظبي الرياضية وقناة ياس انجازا كبيرا في مهرجان القاهرة للأعمال الفنية والإعلام في دورته السادسه بالحصول على ذهبية وبرونزية عن العملين الذى تقدمت بهما القناة في المسابقة الرسمية للافلام الوثائقية والبرامج . حيث فاز   الفيلم الوثائقي فارس من الاساطير – محمد بن راشد فارس العرب بالميدالية الذهبية عن فئة الافلام الوثائقية

وفاز برنامج "القاهرة–أبوظبي" بالميدالية البرونزية في فئة البرامج الرياضية لتحلق قنوات أبوظبي الرياضية في آفاق التفوق والتألق والنجاح في هذا المهرجان الإعلامي الكبير الذى ينظمه سنويا اتحاد المنتجين العرب لأعمال التلفزيون.

وكانت الدورة  السادسة لمونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام شهدت هذا العام منافسة كبيرة من قبل التلفزيونات والقنوات عبر عدد من الاعمال المميزة التى شاركت بها .

·        ذهبية فارس من الاساطير  لياس  

وخطف فيلم "فارس من الاساطير " الانظار اليه بقوة نظراً لقوة النص والاعداد والاخراج الذى تميز به الفيلم الذى عرض لمسيرة الوطن والفارس من خلال شخصية وجهود صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي فارس العرب وجهوده وعمله في قصة كاس دبي العالمي للخيول وما وصل اليه من مكانة على مستوى العالم .. والفيلم انتجته قناة ياس في مارس 2017  وبلغت مدته ساعة و6 دقائق .

وغاص الفيلم في نوعية العلاقة الوطيدة والخاصة التى تجمع بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وعلاقته الخاصة والفريدة مع الخيل وعالمها بوصفه فارس وعاشق ومالك للخيول.

وفي نفس الوقت قدم الفيلم مسيرة الوطن من خلال الفارس وما قدمه للوطن سواء على الصعيد العام في الوطن او من خلال حكاية كاس دبي العالمي للخيول وما حققه من تفوق وتميز ..

وتناول الفيلم علاقة سمو  الشيخ محمد بالخيل منذ صغره الى الان عبر مسارات ممتدة لكل دول العالم التى تشارك فيها خيول الامارات في كل السباقات العالمية ومنها الى صناعة اهم حدث عالمي وهو  كأس  دبي العالمي للخيول كما سلط الفيلم الضوء على انتصارات الشيخ محمد في السباقات العالمية والمحلية المختلفة ثم على انتصارات الخيول التى يملكها في البطولات .

كما عرض الفيلم لمراحل تطور بناء مضمار  مدينة ميدان العالمية و الأحداث التي تولت فيه وعليه، حتى وصل الفيلم الى تاريخ سباقات  كاس دبي العالمي منذ بدايتها وحتى النسخة الاخيرة منه و كيف اصبح هذا الحدث بفضل جهود سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم والفهم والطريقة التى يدير بها الامر لكي يكون حدث عالمي محل أنظار العالم ، كل هذه التفاصيل قدمت عبر سرد تاريخي مضافا اليها قصص رواها عدد من المسؤولين  في الدولة وعدد من المعاصرين للاحداث تناولوا الجهد الذي بذل معرجين على مدينة دبي وكيف اضحت الان مدينة متكاملة في شتى المجالات.

تم الانتاج والعلميات الفنية من خلال فرق عمل قنوات ابو ظبي الرياضية وقناة ياس ، بمشاركة عدد من الجهات المعنية بالعمل خاصة مدينة ميدان حتى قدم العمل بالشكل الذى استحق معه الميدالية الذهبية في المهرجان ...وضم الفيلم عدد من المشاهد من المواقع الطبيعية المختلفة في دبي مثل برج العرب وبرج خليفة والواجهة المائية والكثير غيرها من الاماكن بالاضافة الي ذخيرة ارشيفية واسعة قدمت تاريخ سباقات كاس دبي العالمي للخيول والسباقات المختلفة كما تصوير بعض المشاهد الخاصة التعبيرية في بداية الفيلم كاحد العوامل المساعة في تقديم وعرض الفكرة وكان هذا الفيلم قد استغرق تصويره ومونتاجه ما يقرب من الشهر الا انه في النهاية حقق المركز الاول مؤكدا على التفوق الذى تقدمه قناة ياس خاصة على صعيد الافلام الوثائقية التى تقدمها في مختلف الاحداث.

·        "القاهرة - ابو ظبي" حديث المهرجان :

اما برنامج "القاهرة أبوظبي" الذى  يقدمه المذيع يعقوب السعدي رئيس قنوات أبوظبي الرياضية فكان حديث المهرجان للتناول الرياضي والانساني والموضوعي الذى قدم به البرنامج في دروته الاولى

وكان البرنامج قد ادرج في الدورة البرامجية الماضية لاول مرة حيث عرضت اول حلقة منه في 6 فبراير من هذا العام تنقل فيها البرانامج بين القاهرة وأبوظبي مقدما صورة من أروع صورة العطاء والمحبة بين الإمارات ومصر من خلال تخصيص حلقات البرنامج كلها للحديث عن الرياضة المصرية وهو ما شكل نقطة اشادة واعجاب بهذا القدر من المحبة التى قدمها الإعلام الاماراتي لمصر لكن الفوز بالميدالية البرونزية في المهرجان كان لفكر البرنامج وانتاجيته والحرفية التى قدم بها على صعيد الاعداد والاخراج كما لقيت التقارير التى قدمت عن مصر والاغاني المصاحب في البرنامج اشادة خاصة لما تضمنته من افكار وصور وتناول كان محط اعجاب لجنة التحكيم .

وقدم البرنامج في دورته الاولى 32 حلقة بواقع حلقتين اسبوعيا يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع

فيما خصص اول اربع حلقات منه عن مباراة السوبر المصري في كرة القدم وتبلغ مدة البرنامج ساعتين ونصف وخصص البرنامج فقرة فيه ثابته مع النجم العربي الكبير محمود الخطيب  الذى استرجع معه يعقوب السعدي  أبرز ذكريات الكرة المصرية مع الزيارة الاسبوعية التى قام بها محمود الخطيب ويعقوب السعدي لأبرز نجوم الكرة المصرية الكبار وهي زيارة انسانية استرجع فيها البرنامج  الزمن الجميل  من المحبة والعلاقات

اضافة الى الزيارات التى تمت للأندية المصرية الكبيرة والجماهيرية  التى دخلت عالم النسيان بعد ان كان لها باع كبير في الدوري المصري عبر التاريخ وهي اندية الترسانة والسكة الحديد والبلاستيك والسويس  والأولمبي

وتطرق البرنامج الى بعض قضايا الرياضة المصرية ومن أهمها غياب الجماهير عن الملاعب وقضية المنشطات في الكرة المصرية ومدرسة الموهوبين بالإضافة لزيارة أبرز الرياضيين في فقرة صنع في مصر وتغطية خاصة للدوري المصري  في فقرة مباراة الأسبوع وفقرة تكتيك التي كان يقدمها حازم امام وخالد بيومي ولقاءات خاصة وتغطيات لأبرز الأحداث.

كما قام البرنامج بجولة في محافظات مصر يعرض لاراء الناس البسطاء في القضايا التى كان يقدمها بالاضافة الى لقاء مع الاعلاميين والرياضين والمسئولين .

وحظى البرنامج بنسب مشاهدة عالية كما لقى اشادة واعجاب كبيرين من قبل المشاهدين في جمهورية مصر العربية خاصة وانه كان يعرض في نفس الوقت على قناة اون تي في الرياضية .

كل هذا كان محط اعجاب لجنة التحكيم وهو ما اعطى البرنامج الميدالية البرونزية قدم هذا العمل فريق من ابو ظبي الرياضية هم  :

رئيس تحرير  نبيل فكري  الإعداد :   حمدي زميط وعماد يوسف وإيهاب الخطيب وأحمد كوان ومحمد يحي وكريم أبو حسين وشريف علاء وأيمن الديب ومحمود عبد الرحمن ومحمود سعيد وهو من اخراج سعيد داود وانتاج عيدالله البلوشي

هذا وكانت الدورة السادسة لمونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام شهدت منافسة قوية من قبل كل التلفزيونات العربية واستطاعت أبوظبي للإعلام ان تحصد  30 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية عن الاعمال التى قدمت للمهرجان .

التعليقات