جامعة بيت لحم تحتضن ورشة عمل أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا

رام الله - دنيا الوطن
ضمن مشروع "جسر العلوم الفلسطيني الألماني" جامعة بيت لحم تحتضن اليوم الثاني لورشة عمل أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 

انهت أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا فعاليات اليوم الثاني من ورشة العمل التعاونية الثانية في جامعة بيت لحم الاثنين بحضور عدد من رؤساء الجامعات الفلسطينية والأساتذة المختصين بالعلوم والبحث العلمي في فلسطين.

وتحدث في افتتاح الورشة والتي حملت عنوان "برنامج البحث والتعليم المشترك" الدكتور ميشيل صنصور النائب التنفيذي لرئيس جامعة بيت لحم، الذي رحب بالحضور بشكل رسمي في رحاب جامعة بيت لحم. واضاف ان هذه الورشة التي تجمع علماء فلسطينيين والمان متميزين تأتي بعد يوم واحد من توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعات الفلسطينية ووزارة التربية والتعليم العالي والتي رصدت الوزارة بموجبها نحو عشرين مليون شيكل لتطوير البحث العلمي في الجامعات.

وتم خلال الورشة استعراض للبرامج العلمية والتكنولوجية لمراكز الابحاث في يولش وعرض بعض المشاريع البحثية المشتركة بين الباحثين الفلسطينيين والباحثين الالمان، والتي تم الاتفاق عليها في الدورة الاولى من شهر ايار 2017.  

كما تم عرض قصص نجاح اثمرت من خلال التعاون البحثي تحت مظلة جسر العلوم الالماني الفلسطيني، ومن ثم كان هناك استعراض بوسترات من المعاهد البحثية في مركز يولش، هدفها تعزيز العلاقات البحثية والتشبيكية بين الباحثين.

وفي اليومين التاليين سيقوم الباحثين العلماء من مركز يولش للابحاث بزيارة عدة جامعات فلسطينية لعقد لقاءات واجتماعات هدفها التعرف على مجموعات بحثية وايجاد تعاون بحثي بين الطرفين، حيث ان جسر العلوم يهدف الى ايجاد مجموعات بحثية متكامله من عدة جامعات من خلال مظلة جسر العلوم الالماني الفلسطينيي.

ومن الجدير ذكره انه تم في اليوم الاول يوم الاحد 12 تشرين الثاني اجراء مقابلات مع الطلبة المتقدمين لمنحة كاملة لدراسة الدكتوراة في الجامعات الالمانية والطلبة المتقدمين لمنح الماجستير والبكالوريوس من الجامعات الفلسطينية في التخصصات ذات الصله للقيام بأبحاث الأطرحه التطبيقية أو مشاريع التخرج في معهد يولش وبإشراف مشترك.  حيث ستعقد المقابلات في مبنى جمعية الهلال الاحمر في البيرة.  وسيتم الاعلان عن النتائج الرسمية قبل نهاية هذا العام، علما بان عدد المتقدمين 25 طالبا وطالبة.

التعليقات