عقد ندوة حول تجارب نساء خضن تجربة الانتخابات بأريحا

رام الله - دنيا الوطن
عقدت ظهر اليوم الاثنين في مقر محافظة اريحا والاغوار
باريحا ندوة  حول تجارب نساء خضن تجربة الانتخابات المحلية وذلك في اطار مشروع "تقدمي" المنفذ من قبل المركز
النسوي الثوري-سلوان بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع الشراكة مع مؤؤسات المجتمع المدني والممول من الاتحاد الاوروبي.

وقال جمال الرجوب نائب المحافظ في كلمة الافتتاح ان تعزيز مشاركة دور المراة ودمجها في القوائم الانتخابية كمرشحة ليس من باب الارقام او الديكور بل يجب ان يكون فعليا وعلى المراة ان تثبت دورها ومساهمتها الفعلية.

ونوه الرجوب ان المراة الفلسطينية كانت على الدوام رائدة في النضال والصمود والمشاركة في القيادة وحظيت منذ الشهيد الراحل ياسر عرفاتلا  بالدعم الكامل. وحرص الرئيس محمود عياس على اشراك فلسطين في كل الاتفاقات الدولية والامم المتحدة الضامنة لحقوق المراة وعدم التمييز وعكس ذلك على التشريعات والقوانين الفلسطينية الضامنة لمساواة المراة.

وبين شوكت عاصي رئيس لجنة الانتخابات المركزية بمحافظة
اريحا والاغوار  ان هذه الندوات واللقاءات لتعزيز الشراكاة بين لجنة الانتخابات المركزية ومؤسسات المجتمع المدني في موضوعات تخص الديمقارطية وحقوق الانسان. وشدد عاصي اننا نتطلع الى وقت تزداد في "الكوتة" النسائية ونصل الى درجة الغائها وان تتمكن المراة الفلسطينية من تغيير الوعي الافكار المعلبة والمسبقة عن المراة ومحدودية دورها وان المراة لها الحق بالنتخاب والترشح كانسان وعضو فاعل وليس كامراة او ضمن الكوتة.

وتحدثت عبير زياد رئيسة الهيئة الاداري للمركز النسوي
الثوري القادم من القدس الشريف عن اهمية هذه اللقاءات وعن ضرورة تمكين المراة وان تثبت النساء اللواتي خضن تجارب الانتخابات انهن قادرات على تحمل المسؤولية وتادية الدور.

وتحدثت سماح السلمان مسؤولة دائرة المراة والطفل
بالمحافظة على اهمية عقد اللقاءات النسوية لاثراء التجارب والحديث عن العوقات او الصعوبات وعن النجاحات للمراة.

وتحدثت  كلا من عضوات المجلس البلدي لمدينة اريحا للدورة الانتخابية الحالية الدكتورة بسمات السلمان .ونوال
غروف وتحدثت انتصار نواورة عضوة المجلس القروي لبلدة فصايل, وتغريد الناجي عضوة المجلس البلدي لبلدة العوجا في الاغوار الفلسطينية. عن تجاربهن  وعن الامال والطموحات لخدمة البلدية والمراة من خلال عضويتها في المجالس البلدية والمحلية والقروية.

التعليقات