ندوة في الجامعة العربية تحت عنوان "مئة عام على وعد بلفور"

رام الله - دنيا الوطن
بدعوة من وزارة الإعلام الفلسطينية وكلية الآداب في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، نُظِمت صباح الأحد ندوة سياسية تحت عنوان " مئة عام على وعد بلفور" بمناسبة مرور المئوية على وعد بلفور ، وذلك بمشاركة النائب د. أحمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير - القائمة المشتركة، والمحامي أسامه السعدي ووكيل عام وزارة الاعلام الفلسطينية د. محمود خليفة واستاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية الأمريكية أ.د. أيمن يوسف، حيث تمت مناقشة "الاستراتيجيات الفلسطينية بعد مئة عام على وعد بلفور" في قاعة المؤتمرات في كلية العلوم التي غصّت بعشرات الطلاب الذين شاركوا في هذه الندوة.

وفي كلمته  قال النائب د. أحمد الطيبي: "جئنا اليوم، زميلي المحامي اسامه السعدي وأنا، الى الجامعة العربية الأمريكية لإحياء هذه الذكرى الاليمة. كان من الضروري أن نكون هنا بينكم، طلابنا في الجامعة العربية الأمريكية، ليس لنستذكر التاريخ وحسب، انما لنتعلم من هذا التاريخ ونناقش الاستراتيجيات المستقبلية التي يجب تبنيها. 

وعد بلفور منح لطرفٍ ارضا لا يملكها، والضحية كانت الشعب الفلسطيني، وهو آخر شعب بالعالم لم يحصل على حريته واستقلاله، نتيجة للانحياز الواضح للدول الكبرى ضد القضية الفلسطينية، لصالح اسرائيل، ونتيجة للوضع العربي المتأزم، وحالة التشرذم الصارخة، التي تؤدي الى اضعاف القضية الفلسطينية، وبالتالي استمرار الاحتلال الاسرائيلي خاصة وانه احتلال غير مكلف، مما يجعل امكانية استمراره للمدى البعيد واردة جدا".