أكثر رعباً .. كيف كان شكل القرش في عصر الديناصورات؟

أكثر رعباً .. كيف كان شكل القرش في عصر الديناصورات؟
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
هل كانت هناك أسماك قرش في عصر الديناصورات وكيف كان شكلها؟ هذا السؤال تمكن العلماء أخيراً من الإجابة عليه من خلال الكشف عن سمكة قرش يعود عمرها إلى نحو 80 مليون عام، وذلك في إطار مشروع لهم قبالة ساحل الغارف جنوب البرتغال.

ويبدو القرش في الصور التي نشرتها صحيفة ميرور البريطانية يشبه الثعبان لكن مع خياشيم وزعانف ظهر وأسنان كثيرة تتجاوز الـ 300 سن. 

ولا شك أن هذا القرش هو واحد من أقدم الأنواع التي ما زالت على قيد الحياة غاية اليوم، لكن الباحثين يحتاجون للمزيد من الوقت لمعرفة المزيد عن هذا النوع من الأسماك، وفقاً لما نقلته الصحيفة البريطانية.

وأوضح البروفيسور مارغريدا كاسترو، وهو باحث من جامعة الغارف، أن "سمك القرش المزركش يحصل على اسمه بسبب الترتيب المزركش لأسنانه البالغ عددها 300، وهو ما يسمح له بصيد الحبار والأسماك وغيرها من أسماك القرش عن طريق الطعنات المفاجئة".

يُذكر أن شكل القرش الذي اكتشفه هؤلاء الباحثون أخيراً يشبه إلى حد كبير مخلوقاً بحرياً اكتشفه العام الماضي الصياد الروسي رومان فيدورتسوف، حيث أثار في ذلك الوقت ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشره صورة هذا القرش في إطار نشره مجموعة من الأسماك الغريبة التي اصطادها خلال رحلاته في البحر.



التعليقات