العثور على خريطة تاريخية لحرب 67 في (الجولان)

العثور على خريطة تاريخية لحرب 67 في (الجولان)
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (يسرائيل هيوم) العبرية: إنه بعد 50 عاماً من حرب 67، نجت خريطة المعركة الأخيرة للجيش السوري، في (هضبة الجولان) من عملية (طحن) في اللحظة الأخيرة.

وقد وصلت الخريطة إلى الأرشيف التاريخي المحوسب في الكلية الأكاديمية في (تل حاي)، وهناك فوجئ رجال الكلية، حين شاهدوا على الخريطة التي تصف تنظيم القوات السورية، تاريخ صدورها: الثامن من حزيران/ يونيو 1967، اليوم الثالث للحرب.

وأكدت الصحيفة، أنه في ذلك اليوم كان الجيش الإسرائيلي، يسجل إنجازات مثيرة على الجبهتين المصرية والأردنية، والحكومة لم تقرر حتى ذلك اليوم مهاجمة الجبهة السورية.

وقال مدير المكتبة في الكلية الاكاديمية تل حاي، الون روتشيلد، لصحيفة (يسرائيل هيوم): إنه "يظهر على الخريطة علامات رسمت بقلم الرصاص، وتشير الى تحريك القوات السورية باتجاه الشمال، نحن نؤمن بأنه تم رسم هذه الخطوط في التاسع من حزيران، في اليوم التالي لصدورها، والسبب هو أنه حتى اليوم الرابع للحرب كانت الجبهة السورية خارج الحرب.

وفي هذا اليوم، التاسع من حزيران/ يونيو، بدأ الجيش الإسرائيلي هجوماً على الجبهة السورية، وكان يركز الجهد على شمال الهضبة، والعلامات المرسومة بالرصاص على الخارطة، تصف رد القوات السورية على الهجوم الإسرائيلي في شمال الهضبة".

وقد اجتازت الخريطة طريقاً طويلاً منذ إخراجها من الموقع السوري في شمال الهضبة، وحتى وصولها إلى أرشيف تل حاي. ويبدو أنه تم جمع الخرائط من قبل عضو في كيبوتس شمير، في الأيام الأولى بعد احتلال الجولان.

وقال مدير ارشيف الخرائط، شالوم ترماتسي: "يبدو أن الخرائط كانت في مخزن شخص توفي في الأسابيع الأخيرة، وعثر عليها أولاده، ولم يكن لديهم ما يفعلونه بها، فالقوا بها في صندوق بجانب حاوية لطحن الورق في الكيبوتس.

وشاهد شخص يعرف بأننا نبحث عن مواد كهذه، الصندوق وأحضره إلينا، هذه هي أول خريطة تصلنا، وتبين ما حدث في الجولان خلال الحرب".

التعليقات