المطران حنا يستقبل وفدا من اعضاء اتحاد المعلمين البريطانيين

المطران حنا يستقبل وفدا من اعضاء اتحاد المعلمين البريطانيين
رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم وفدا من اعضاء اتحاد المعلمين البريطانيين والذين يقومون بزيارة تضامنية لفلسطين .

وقد استقبلهم  المطران في كنيسة القديسين قسطنطين وهيلانة في البطريركية حيث رحب بزيارتهم للمدينة المقدسة شاكرا اياهم على مواقفهم الانسانية التضامنية مع شعبنا الفلسطيني .

وضع المطران الوفد في صورة الاوضاع في مدينة القدس وما تتعرض له مدينتنا من سياسات هادفة لتهميش الحضور العربي الفلسطيني فيها وتغيير ملامحها واستهداف مقدساتها ومؤسساتها واوقافها.

قال المطران في كلمته بأن السياسات الاحتلالية في مدينة القدس انما تستهدف كافة ابناء شعبنا ولا يستثنى من ذلك احد على الاطلاق .

وفي الاونة الاخيرة بدأت هنالك سياسة استهداف لمناهجنا التعليمية حيث تسعى السلطات الاحتلالية لشطب كل ما له علاقة بالقضية الفلسطينية وبالثقافة الفلسطينية .

لا يريدوننا ان نتحدث عن النكبة ولا يريدوننا ان نتحدث عن القدس ومكانتها بالنسبة الينا ، لا يريدوننا ان نتحدث عن حق شعبنا بأن يعيش بحرية في وطنه وتزعجهم اشعار محمود درويش ، كما ويزعجهم ان يتحدث الفلسطينيون عن ثقافتهم وعن تراثهم وعن انتماءهم الاصيل والعريق في هذه الارض المقدسة .

الثقافة الفلسطينية مستهدفة في مدينة القدس ولذلك فإن ابناء القدس يمرون بظروف استثنائية في ظل حالة تسارع في الخطوات الاحتلالية في المدينة المقدسة التي تستهدفنا كفلسطينيين وتستهدف عدالة قضيتنا .

ان السلطات الاحتلالية تستغل الحالة الفلسطينية الداخلية التي كنا نتمنى ان تكون في وضع افضل مما هي فيه اليوم ، كما انهم يستغلون حالة الاضطراب وعدم الاستقرار في منطقتنا العربية ، انهم يستغلون كل هذه المعطيات وهم ماضون في سياساتهم الهادفة لابتلاع القدس وتغيير ملامحها وتشويه صورتها .

القدس في خطر كبير ولا يمكن للكلمات ان تكون قادرة على ان تعبر عن وضعنا في المدينة المقدسة ، فنحن نمر بنكبة جديدة وسياسات احتلالية هادفة لتغيير كل شيء في المدينة المقدسة .

القدس اليوم ليست كما كانت قبل عشرين او ثلاثين عاما واذا ما استمر الوضع على ما هو عليه بعد سنوات سيكون الوضع اكثر تعقيدا وصعوبة بالنسبة الينا كفلسطينيين في مدينتنا المقدسة .

انهم يستهدفون المقدسات والاوقاف الاسلامية وفي مقدمتها المسجد الاقصى ولكنهم ايضا يستهدفون اوقافنا المسيحية ويسعون لابتلاعها وسرقتها والاستيلاء عليها بطرق غير قانونية وغير شرعية .

المسيحيون الفلسطينيون مستهدفون في مدينة القدس كما ان كل الشعب الفلسطيني هو مستهدف وان تعددت الوسائل او الادوات التي يتم استعمالها في هذا الاستهداف .

ولكن وبالرغم مما يحدث في مدينتنا المقدسة من سياسات ظالمة بحق شعبنا الا انه في القدس هنالك ابطال بكل ما تعنيه الكلمة من معاني ، هنالك شعب يقف في الخطوط الامامية دفاعا عن كرامة الامة ودفاعا عن عاصمتنا الروحية والوطنية وحفاظا على مقدساتنا واوقافنا المستهدفة والمستباحة .

لن تكون القدس لقمة سائغة لاولئك الساعين لابتلاعها وطمس معالمها وتزوير تاريخها ، ان تاريخ وهوية وعراقة وقدسية مدينتنا المقدسة اقوى بكثير من كل سياساتهم وممارساتهم الاحتلالية .

الفلسطينيون في القدس هم سدنة هذه المدينة وهم مدافعون حقيقيون عن مقدساتها وكما توحد المقدسيون في دفاعهم عن الاقصى هكذا سنكون ايضا معا وسويا في دفاعنا عن اوقافنا المسيحية التي يتم الاستيلاء عليها وسلبها منا بطرق غير قانونية وغير شرعية .

الشعب الفلسطيني يتميز برقيه وثقافته كما انه يتميز بعشقه وانتماءه لهذه الارض المقدسة ، الفلسطينيون هم ابناء هذه الارض الاصليين ولن يتنازلوا عن انتماءهم كما انهم لن يتخلوا عن عدالة قضيتهم مهما اشتدت حدة المؤامرات والضغوطات التي تستهدفنا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد.

قدم المطران للوفد تقريرا تفصيليا عن احوال مدينة القدس من اعداد مؤسسة باسيا كما قدم للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية متحدثا عن اهدافها ورسالتها ومضامينها .

أما اعضاء الوفد المكون من 20 شخصا فقد شكروا
المطران على استقباله وكلماته ومواقفه ودفاعه الصلب عن عدالة قضية شعبه الفلسطيني.

نحن معكم ومع كافة الشخصيات الوطنية المقدسية الفلسطينية المدافعة عن القدس ، نحن معكم في دفاعكم عن الثقافة الفلسطينية وفي سعيكم الدائم من اجل تكريس ثقافة الاخوة والمحبة والتلاقي بين ابناء الشعب الفلسطيني الواحد .