عروضات لتزويد فرص الاستثمار في مصر

عروضات لتزويد فرص الاستثمار في مصر
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
تشارك 40 شركة ومؤسسة فى البعثة التى تنظمها الجمعية المصرية البريطانية للمملكة المتحدة (لندن) للترويج وعرض فرص الاستثمار بمصر فى الفترة من 8-11 تشرين الثاني/ نوفمبر الجارى.

 وعقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اجتماعاً أمس مع أعضاء الجمعية؛ لبحث الآليات المناسبة للترويج لفرص الاستثمار بالسوق المحلي، خاصة عقب حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها مصر الفترة الماضية.

وتمثل الزيارة أهمية كبيرة للسوق المحلية في ظل مضي بريطانيا قدمًا للخروج من عباءة الاتحاد الأوروبي وحاجتها لتعميق علاقاتها مع شركائها التجاريين، بينما تسعى وزارة الصناعة لزيادة حجم الصادرات المصرية لأكثر من 30 مليار دولار بنهاية 2020 خاصة عقب تعويم العملة المحلية.

 وقال خالد نصير، رئيس الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، إن برنامج الزيارة يتضمن عدداً من الملفات، وستطرح البعثة مشروعات تغطي مجالات الاستثمار في البنية التحتية والخدمات المالية وقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة والبترول على المستثمرين البريطانيين.

 أكد هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن مشاركة مصر في سوق السفر العالمي بلندن هذا العام، تأتي في ظل "نجاح مصر في تخطي العقبات التي قابلتها خلال العامين الماضيين، وذلك بفضل الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تعيشه مصر حالياً".

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدميري، أمس، عقب افتتاح فعاليات المعرض.

وقال "إن الحكومة المصرية، عملت على تطوير البنية التحتية من خلال إضافة ثلاثة آلاف كيلو متر طرق جديدة وتطوير البنية التحتية للكهرباء، بالإضافة للعديد من المشروعات القومية التي تصب في صالح قطاع السياحة، ومن بينها إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العالمين الجديدة التي توفر منتجاً سياحياً جديداً على البحر المتوسط.

وأعلن الدميري أن حركة السياحة القادمة للبلاد، سجلت من كانون الثاني/ يناير حتى نهاية أيلول/ سبتمبر الماضى تحسناً مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى أن السياحة القادمة من ألمانيا، تأتي في المرتبة الأولى، حيث بلغ عدد السائحين الألمان حتى نهاية سبتمبر الماضي 800 ألف سائح.

 ومن المتوقع أن يصل العدد إلى مليون سائح مع نهاية العام، وقال الدميرى، إن حركة السياحة القادمة من أوروبا تشكل نسبة 75٪ من حركة السياحة القادمة للبلاد، وهو ما دفعنا للتفكير في التوجه إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط.

 وقال الدميري على الرغم من استمرار الحكومة الإنجليزية في فرض حظر السفر إلى شرم الشيخ، إلا أن حركة السياحة الإنجليزية إلى مرسى علم والغردقة سجلت زيادة بنسبة 31٪.

من ناحية أخرى، أعربت الدكتورة عادلة رجب نائب وزير السياحة خلال المؤتمر عن تفاؤلها بعودة حركة السياحة القادمة للبلاد إلى طبيعتها، وذلك نتيجة الجهود المشتركة للحكومة والقطاع الخاص، وأشارت إلى إعلان البنك المركزى عن ارتفاع إنفاق السائح فى الليلة من 88 إلى 92 دولاراً على الرغم من انخفاض أسعار البرامج السياحية إلى مصر.

 ورداً على سؤال عن شكوى عدد من السائحين من قطارات النوم بين القاهرة وأسوان، أشارت عادلة إلى أن هناك تنسيقاً كاملاً مع وزارة النقل، والتي تعمل حالياً على إصلاح منظومة القطارات بالكامل، وتحسين الخدمة المقدمة على رحلات قطارات النوم.

التعليقات