المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يعقد اجتماعه الدوري

رام الله - دنيا الوطن
عقد المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، مساء يوم الخميس الماضي اجتماعه  الدوري تحت رئاسة رئيس النقابة الزميل عبد الله البقالي تدارس خلاله العديد من القضايا التي كانت مدرجة في جدول الأعمال .

وهكذا استمع الحاضرون إلى عرض مسهب حول الترتيبات المتعلقة بإخراج المجلس الوطني للصحافة إلى حيز الوجود خصوصا ما يتعلق بالمشاورات الجارية  مع مختلف الأطراف المعنية بهذا الموضوع ، و ثمن أعضاء المكتب التنفيذي مضامين هذه المشاورات و تقرر تكوين لجنة من بين أعضاء المكتب التنفيذي لإعداد برنامج عمل موازي و تم التأكيد على الحرص الشديد على إخراج هذه المؤسسة بما يستجيب لانتظارات المهنيين على أن يعرض مشروع البرنامج على أنظار  الاجتماع المقبل للمكتب .

ومن جهة أخرى عبر أعضاء المكتب التنفيذي عن استغرابهم من إقدام الحكومة على الشروع في مسطرة تعديل قانون الصحافة و النشر دون اعتماد المقاربة التشاركية مع الهيآت  المهنية و هي المقاربة التي سارت عليها الحكومة لحد الآن . وفيما يتعلق بمضمون هذه التعديلات فإن النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعيد التذكير بمطلبها الرئيسي الهادف إلى حصر قانون الصحافة و النشر على القضايا المرتبطة أساسا بالممارسة الصحافية المهنية و تطهيره مما هو غير ذلك على أن يبقى خاليا من العقوبة السالبة للحرية و هي تتفهم ضرورة المعالجة القانونية لقضايا تكتسي خطورة بالغة  من قبيل التحريض على القتل و الإرهاب في باقي مجالات  النشر التي لا يعقل أن تبقى متظمنة في قانون الصحافة الذي يجب أن يكون مقتصرا على الممارسة الصحافية المهنية ، خصوصا و أن الصحافيين المغاربة أبانوا على قدر عال من النضج و المسؤولية في هذا الصدد . و تنتهز النقابة هذه المناسبة لدعوة جميع  الأطراف من مهنيين و سلطات عمومية و أوساط حقوقية إلى إعطاء أهمية خاصة و إستثنائية لورش أخلاقيات المهنة الصحافية بما يحفظ حقوق الجميع .

 وتعبر النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن شديد  استغرابها إزاء تلكؤ السلطات العمومية في تطبيق قانون الصحافة و النشر  في الجانب المتعلق بالملاءمة رغم أن الآجال  القانونية  لهذه الملاءمة انتهت منذ أكثر من شهرين ونصف ، و تعتبر ذلك تحقيرا لمقتضيات هذا القانون .