الذكرى الـ22 لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق "إسحق رابين"

الذكرى الـ22 لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق "إسحق رابين"
رئيس الوزراء الأسبق
رام الله - دنيا الوطن
يصادف اليوم الذكرى الـ 22 لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، اسحق رابين، والذي اغتيل على يد  المتطرف اليميني إيجال عامير في الرابع من تشرين ثاني، نوفمبر عام 1995.

وتأتي ذكرى اغتيال رابين في ظل خلافات سياسية إسرائيلية كبيرة وسط تحذيرات من بعض كبار السياسيين والجنرالات من اغتيال سياسي جديد في ظل تنامي حالة التطرف اليميني الكبير والمواجهة السياسية الدائمة مع اليسار.

ويعتبر رابين من أبرز الشخصيات السياسية والعسكرية في إسرائيل، حيث يصفه مؤرخون يهود بأنه أحد مهندسي ومخططي ومنفذي عملية ترحيل الفلسطينيين التي نفذتها الحركة الصهيونية على أرض فلسطين عام ثمانية واربعين من القرن الماضي.

وترأس رابين منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب الأيام الستة عام 1967 قبل أن يتقاعد في عام 1968 من الخدمة العسكرية ويتحول لشخصية سياسية ويصبح من أبرز قيادات حزب العمل.

ويعتبر رابين خامس رئيس وزراء إسرائيلي، حيث تقلد هذا المنصب على فترتين؛ الأولى من 1974 إلى 1977 والثانية من 1992 انتهت بإطلاق الرصاص عليه ومقتله، ليصبح رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي الوحيد الذي يقضي اغتيالاً.

وخلال فترة حكمه الأخيرة نجح رابين في عام 1992 في لعب دور أساسي لإتمام معاهدة أوسلو للسلام وتمكين السلطة الفلسطينية من الدخول إلى قطاع غزة والضفة الغربية.

 

التعليقات