أسعار النفط تقترب من مستويات قياسية

أسعار النفط تقترب من مستويات قياسية
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
زادت أسعار النفط أمس، مقتربة من المستويات المرتفعة التي سجلتها في الآونة الأخيرة، بعدما أظهرت البيانات، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عززت كثيراً من التزامها تعهدات خفض الإنتاج، في وقت تبدو روسيا ملتزمة بالاتفاق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج (برنت) 0.6% إلى 61.32 دولارًا للبرميل، ليقترب السعر من أعلى مستوى في سنتين الذي سجله خلال تعاملات أول من أمس، عندما بلغ 61.41 دولارًا للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أكثر من نصف دولار، أو ما يعادل واحداً في المئة، إلى 54.95 دولاراً للبرميل ليسجل مستوى مرتفعاً جديداً، بينما كان مستوى الالتزام باتفاق تقليص الإمدادات منخفضاً في النصف الأول من السنة، تراجعت الإمدادات بشدة منذ ذلك الحين.

وهبط إنتاج (أوبك) في تشرين الأول/ أكتوبر 80 ألف برميل يومياً إلى 32.78 مليون برميل يومياً ليصل مستوى الالتزام بخفوضات الإنتاج إلى 92% ارتفاعاً من 86% في أيلول/ سبتمبر، فيما من المتوقع أيضاً التزام روسيا خفض إنتاجها نحو 300 ألف برميل يومياً دون مستويات تشرين الأول/ أكتوبر 2016 التي بلغت 11.247 مليون برميل يومياً.

إلى ذلك، قال إيغور سيتشن الرئيس التنفيذي لشركة (روسنفت) أمس، إن الشركة الروسية العملاقة المنتجة للنفط وقعت مع شركة النفط الوطنية الإيرانية اتفاق إطار للعمل معاً في عدد من المشاريع الاستراتيجية في إيران باستثمارات تصل قيمتها إلى 30 مليار دولار.

ومن شأن التعاون المحتمل مع إيران أن يعزز بشكل أكبر موقف (روسنفت) في الشرق الأوسط بعد أن فازت بالفعل بعدد من الصفقات في المنطقة منها الاستحواذ على حصة راجحة في خط الأنابيب الرئيس لكردستان العراق.

ويبدو، أن هذه الصفقات التي أبرمت أخيراً تأتي في إطار استراتيجية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإستعادة النفوذ السياسي والاقتصادي لموسكو في المنطقة، والذي ضعف بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

يذكر، أن اتفاق الإطار للعمل مع إيران وقع أثناء زيارة بوتين للجمهورية الإسلامية أمس، وقال سيتشن إن الاتفاق يمهد الطريق أمام وثائق ملزمة قانوناً ستوقع في غضون سنة.

 وأضاف، أن الإنتاج من المشاريع المشتركة من المتوقع أن يصل في ذروته إلى 55 مليون طن سنوياً (1.1 مليون برميل يومياً).

وقال: نحن نتحدث عن بضعة حقول للنفط والغاز سيجري تطويرها مع شركائنا، مضيفاً أن (روسنفت) دعت إيران إلى تطوير مشاريع بحرية ومشاريع أخرى في روسيا، ولم يتضح بعد كيف سيتم تقسيم الاستثمارات بين الشركتين.

 وتنفذ روسيا وإيران، التي تعاني ضائقة مالية، منذ وقت طويل اتفاقات للنفط والغاز بقيمة تصل إلى 20 مليار دولار.

في سياق منفصل، أكد متعاملون، أن متوسط السعر المعروض لخام دبي على منصة وكالة (بلاتس) للتسعير بلغ 55.548 دولار للبرميل في تشرين الأول/ أكتوبر، وهو الأعلى منذ تموز/ يوليو 2015.

ويستخدم منتجو الخام في الشرق الأوسط تلك الأسعار لتحديد أسعار البيع الرسمية لخاماتهم كل شهر.

وبلغ خام دبي 55.548 دولارًا في تشرين الأول/ أكتوبر بارتفاع بنحو 1.8 دولار عن سعر أيلول/ سبتمبر الذي سجل 53.669، كما ارتفع خام عمان إلى 55.587 من 54.100 بزيادة 1.487 دولار.

التعليقات