حسن يوسف: غزة برميل متفجر وثلاث مراحل لصفقة تبادل الأسرى

حسن يوسف: غزة برميل متفجر وثلاث مراحل لصفقة تبادل الأسرى
جانب من اللقاء
خاص دنيا الوطن
أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حسن يوسف، أن قطاع غزة عبارة عن بارود نار، يمكن أن ينفجر في أي لحظة، لافتاً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يدرك خطورة ذلك.

وقال يوسف، خلال برنامج (حوار خاص) المذاع على قناة "دنيا الوطن"، إن المصالحة الفلسطينية تسير ببطء؛ الأمر الذي يدعو إلى نوع من القلق، خاصة مع عدم رفع الإجراءات عن غزة، مشيراً إلى أن حركة حماس بالضفة الغربية كان لها دور مهم في إتمام المصالحة.

وأضاف: حركة حماس في الضفة الغربية كان لها دور كبير في ملف المصالحة، خاصة وأنها بادرت من البداية بالطلب من قيادة حماس بحل اللجنة الإدارية، نافياً وجود أي مفاوضات رسمية، فيما يتعلق بصفقة لتبادل الأسرى.

وأوضح يوسف، حركة حماس في قرارها تسير على مبدأ الشورى، وأن قرار غزة لا يحكمه السنوار؛ وإنما يصدر عن مجلس الشورى بالحركة بعد عدة مداولات في أروقتها.

وتابع: "هناك مبررات لوجود حق المقاومة في قطاع غزة سواء تحت الأرض أو فوق الأرض، خاصة وأن الاحتلال يتنكر لكل الحقوق الفلسطينية، منوهاً إلى أن سلاح المقاومة لم يتوجه في أي يوم لصدر الشعب الفلسطيني.

وفيما يتعلق بصفقة التبادل، أشار القيادي في حماس، إلى أنها ستكون على ثلاث مراحل، تبدأ بالإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم والبالغ عددهم 52 أسيراً، لافتاً إلى أن منهم من أعيدت لهم أحكامهم العالية.

وأضاف أن الخطوة الثانية تتمثل في التوجه إلى صفقة معلومات حول مصير الجنود مقابل ثمن يدفعه الاحتلال الإسرائيلي، لافتاً إلى أن المرحلة الأخيرة تتمثل بالصفقة الكبري.

فيديو: لقاء القيادي في حماس خلال برنامج حوار خاص
 

التعليقات