"ما وراء الجبهات"المقاومة والصمود في فلسطين للمخرجة الكسندرا دولس

رام الله - دنيا الوطن
فاز فيلم ما وراء الجبهات: المقاومة والصمود في فلسطين للمخرجة الكسندرا دولس بجائزة طائر الشمس عن أفضل وثائقي بمهرجان أيام سينمائية لعام2017. يتناول الفيلم النتائج غير المرئية للاستعمار: الاحتلال المحمومفي فضاء العقل حيث التوازن، واحترام الذات، والمعنويات تصبح أماكن النضال والمرونة والمقاومة. الفيلم مبني على اعمال الدكتورة سماح جبر  وتحديدا على نص يعود تاريخه لعشر سنوات سابقة في عشية الذكرى الأربعين لاحتلال القدس. ويصدر الفلم بعد عشر سنوات في الذكرى الخمسين لاحتلال القدس والذكرى المئوية لوعد بلفور، فيما يواصل الفلسطينيون مقاومتهم ضد الإبادة القومية التي يتعرضون لها وطمس الروح العربية الإسلامية لأرضهم كصوت الأذان وخصوصاً في القدس. 

الفيلم يأتي بومضات سيكولوجية هامة لا تخص الفلسطينيين وحدهم، بل تتجاوز موضوعات هذا الفيلم التجربة الفلسطينية لاستكشاف ظواهر إنسانية عالمية كامنة وراء الاستعمار والقمع وديناميات الاعتداء، ويُعنى بمن يعاني من الاضطهاد السياسي، فهو يتطرق إلى فكرة تحرير العقل بالإضافة إلى تحرير الأرض وفكرة طلب المُستعمَرإلى ان يتفهم المستعمِر مخاوفه ويتعاطف معه، وديناميكية التماهي مع المعتدي التي تؤدي بفئة من المضطهدين بأن يختلقوا مبررات لمضطهديهم.

الفيلم جريء وغير تقليدي ويعكس تنوعاً في وجهات النظر، ويستمد هذا الفيلم أهميته ليس فقط من ظروف نشأته ولكن أيضاً من أفكاره المتحمسة.

هذا الفيلم جريء لأنه لا يدعي الوقوف على مسافة متساوية بين المستعمِر والشعب المُستعمَر، بحيث يبقى على الفجوة القائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فهو فيلم يختص بإلقاء الضوء على وجهة النظر والتجربة الفلسطينية التي غالباً ما يتم حجبها أو تطويعها أو تشويهها بفعل الأدوات الرسمية للإعلام، والفيلم لا يصرف النظر عن الناس الموصوفين بأنهم "مثيرين للجدل ويجدر تجنبهم وتجاهلهم".

وهذا الفيلم متنوع، فهو يستعرض مقابلات لأشخاص مختلفين ايدولوجياً وفي أسلوب حياتهم، يأتون من مشارب فكرية مختلفة إلى حد التناقض ويجمع فيما بينهم ثباتهم في مسيرتهم عكس تيار القوة والسلطة السياسية والدارج والمألوف؛ فهم متحدون في سعيهم الحثيث بهدف التحرر الوطني.

وقد أشاد المخرج الإنجليزي كين لوتش المعروف بثوريته ودفاعه عن القضية الفلسطينية، بفيلم ما وراء الجبهات وبمشاركة د. سماح جبر فيه وحثّ الجميع على مشاهدته.

التعليقات