مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية تختتم دورة المبدعين

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية المتواجد مقرها بالقاهرة دورة المبدعين من شعراء وكتاب بالإعلان عن أسماء الفائزين في دورتها الجديدة،

ويأتي هذا النشاط كأحد الفعاليات المميزة التي تقوم بها المؤسسة بصورة دورية لرعاية وتنمية وتشجيع القدرات الثقافية في الوطن العربي،

وقد أكد رئيس المؤسسة عبد العزيز سعود الباطبين في كلمته الختامية بحضور جمع من المبدعين والشخصيات الثقافية وبحضور السفير الكويتي بالقاهرة محمد صالح الدويخ على أهمية هذه الدورة لما تمثله من حافز جاد ومؤثر في حياة المبدعين، وتعزيز إبداعاتهم .

وقال البطابين في كلمته التي أقيمت للإعلان عن فوز الأسماء " وفي اغلب الأحيان ينتظر المبدعون من الشعراء والنقاد هذا اللقاء ليتعرفوا على الفائزين بجوائز المؤسسة في دورتها الجديدة، إذ يحدو بعضهم الأمل في الفوز، وتدفع بعضهم الرغبة في الرصد والتقييم وترسيم ملامح خارطة الجوانب العربية وقياس الأشباه والنظائر ".

وأضاف " أما نحن فنترقب هذا اللقاء وننتظره لنستحضر ذكريات ثمانية وعشرين عاما مضت من العمل الدءوب والطموح الذي لم يعرف الراحة أو التمهل هنا في قلب العروبة النابض، يوم جئت إلى القاهرة العاصمة الأبدية للثقافة العربية، حاملا في يدي حلما عاش في صدري منذ الطفولة، بان أقدم لأخوتي الشعراء والنقاد العرب ما يحفزهم على الإبداع والتألق، وما يدعم عطائهم في سبيل الثقافة العربية، معلنا من هنا منذ عام 1989م عن إنشاء مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البطابين للإبداع الشعري " .

وأشار البطابين في معرض كلمته إلى أن هذه الدورة بلغت عدد جوائزها الستة جوائز بعد ان تم إضافة اثنتان لهذه الدورة، الأولى لأفضل قصيدة للشباب، والثانية لأفضل ديوان للشباب، حيث بلغت القيمة الإجمالية للجوائز مئة وخمسة وثلاثين ألف دولار أمريكي .

وكشف البطابين عن أسماء الفائزين وقيمة جوائزهم، والتي خلصت إلى، فوز الشاعر عمر الراجي من المغرب بجائزة قيمتها خمسة آلاف دولار أمريكي، وفوز الشاعر عبد اللطيف بن يوسف المبارك من المملكة العربية السعودية عن ديوانه " رؤى " وقيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي، وفوز الشاعرة مروة حلاوة من سوريا عن قصيدة " زلفي إلى النفس" وقيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي، وفوز الشاعر عنتر مصطفى من مصر عن ديوانه " هكذا تكلم المتنبي" وقيمتها عشرون ألف دولار أمريكي، وفاز بالجائزة الخامسة التي قسمت مناصفة بين الناقد فوزي سعد عيسى من مصر عن كتابه " النص الشعري وجماليات التلقي"، والناقد الدكتور عبد الرحمن عبد السلام محمود من مصر عن كتابه " فتنة التأويل .. المتنبي .. من النص إلى الخطاب ".

وقد بلغت قيمتها الإجمالية أربعون ألف دولار أمريكي . أما الجائزة السادسة وهي عبارة عن جائزة تكريمية وقيمتها خمسون ألف دولار أمريكي، فقد تم منحها للشاعر الراحل الأستاذ فاروق شوشة، والذي شغل عضوية مجلس أمناء المؤسسة لقرابة عشرين عام .