مجلس الأمن يصوّت اليوم على تمديد عمل لجنة (خان شيخون)

مجلس الأمن يصوّت اليوم على تمديد عمل لجنة (خان شيخون)
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قال دبلوماسيون: إن مجلس الأمن الدولي سيصوت، اليوم الثلاثاء، على تمديد مهمة فريق التحقيق الدولي في الهجمات التي استخدمت فيها أسلحة كيميائية في سوريا، في جلسة "متوقع أن تستخدم فيها روسيا حق النقض (الفيتو)".

ووفقًا لوكالة (فرانس برس)، فقد طلبت الولايات المتحدة تصويتًا على مشروع قرار قدمته الأسبوع الماضي يسمح للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بمواصلة عملهما المشترك لسنة إضافية، لمعرفة الجهة التي شنت هجمات بغازات سامة في سوريا.

وأضافت الوكالة: أن روسيا، تربط هذا التجديد بما سيتضمنه تقرير الخبراء المتوقع صدوره الخميس المقبل حول الهجوم بغاز (السارين) الذي وقع في الرابع من نيسان/ أبريل الفائت، في مدينة (خان شيخون)، الواقعة شمال سوريا.

بدورها، طلبت نيكي هايلي السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة من مجلس الأمن، التحرك في الحال، لتمديد التحقيق حول الهجمات الكيميائية في سوريا الذي تقوم به لجنة تحمل اسم (الآلية المشتركة للتحقيق)، فيما يفترض أن تنتهي مهمة هذه اللجنة في 18 تشرين الثاني/ أكتوبر المقبل.

وكانت الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، اتهمت نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بالوقوف وراء الهجوم الكيميائي على خان شيخون، إلا أن دمشق نفت ذلك.

ومن المقرر، أن يصدر الخبراء الخميس المقبل تقريرهم حول هذا الهجوم، الذي أوقع 87 قتيلاً بحسب الأمم المتحدة، ويمكن أن يتضمن التقرير اتهاماً للنظام السوري بالتورط في الهجوم.

فيديو أرشيفي.. خان شيخون.. تبعات المأساة

 


التعليقات