وزير الخارجية الإسباني: نأمل تجاهل سكان كتالونيا لتعليمات الإدارة المحلية

وزير الخارجية الإسباني: نأمل تجاهل سكان كتالونيا لتعليمات الإدارة المحلية
وزير الخارجية الإسباني، ألفونسو داستيس
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الخارجية الإسباني، ألفونسو داستيس، اليوم الأحد، إنه يأمل أن يتجاهل شعب كتالونيا أي تعليمات من إدارة الإقليم الحالية، إذا قررت مدريد وقف سريان مفعول الحكم الذاتي.

وأوضح داستيس، وفق ما أوردت قناة (بي بي سي)، أن كل ما تحاول أن تعمله الحكومة، هو استعادة النظام القانوني واستئناف سريان مفعول الدستور وقوانين كتالونيا".

وأضاف الوزير الإسباني، أن مدريد تنوي إنشاء سلطة تقوم بتسيير الأمور اليومية في كتالونيا وفق قوانينها وقواعدها، معرباً عن أمله بأن "يتجاهل الجميع أي تعليمات تصدرها إدارة الإقليم الحالية، إذ ليست لديها أية صلاحيات شرعية لعمل ذلك".

من جهته، قال جوردي تورول، المتحدث الرسمي باسم حكومة كتالونيا، إن سلطات كتالونيا لا تناقش احتمال إجراء الانتخابات في إقليمها.

وأكد، أن سلطات كتالونيا ستتخذ إجراءات بعد قرار مجلس الوزراء الإسباني باستخدام المادة 155 للدستور الإسباني لتسوية أزمة كتالونيا، فيما وصف الإقليم هذه الخطوة بالحد من الحكم الذاتي، الأمر الذي تنفيه مدريد.

وفي الوقت نفسه، لم يدقق تورول ما هي الإجراءات المخطط إجراؤها، كما تجنب الإجابة عن سؤال حول احتمال إعلان استقلال الإقليم في جلسة برلمان كتالونيا التي اقترح عقدها رئيس الحكومة المحلية كارليس بوتشديمون.

وقال تورول: إن "خطة الطريق" لسلطات كتالونيا تقضي بـ "حماية مؤسسات كتالونيا" وتنفيذ نتائج استفتاء الاستقلال.

وتابع: "دولة إسبانيا وضعت نفسها خارج القانون من أجل القيام بانقلاب تجاه المؤسسات التي تم انتخابها بطريقة ديمقراطية".

التعليقات