عصام يوسف: لا مبرر لاستمرار الإجراءات بحق غزة

عصام يوسف: لا مبرر لاستمرار الإجراءات بحق غزة
رام الله - دنيا الوطن
دعا عصام يوسف رئيس الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة إلى ضرورة الإسراع في رفع الإجراءات عن قطاع غزة وتنفيذ السلطة الوطنية وحكومة التوافق كل ما تم الاتفاق عليه في ملف المصالحة برعاية مصرية.

وشدد يوسف في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الجمعة 20-10-2017، ضرورة التطبيق العملي والعاجل لكافة بنود الاتفاق، خاصة التي من شأنها التخفيف عن أكثر من مليوني مواطن في غزة يعانون أشد المعاناة بسبب الحصار الإسرائيلي وآثار الانقسام.

وقال يوسف" حل اللجنة الإدارية وزيارة الحكومة بكافة أركانها لغزة ومن ثم توقيع اتفاق المصالحة برعاية مصرية في القاهرة، والزيارات المتواصلة للوزراء لممارسة مهامهم في غزة لا تدع مجالاً للشك بأن المصالحة خيار لا يمكن الرجوع عنه، وأن تأخير رفع الإجراءات غير مبرر".

وأضاف "غزة بكافة قطاعاتها وسكانها وجميعهم متضررون من الحصار والإغلاق، تريد أن تلمس نتائج إيجابية من المصالحة على الأرض، لأن بقاء الوضع الحالي يزيد من مخاوفهم من فشل المصالحة، وهو ما لا يريده أي فلسطيني خاصة بعد توقيع الاتفاق الذي ينهي مأساة كبيرة عاشها الشعب الفلسطيني وتضرر منها كثيراً".

وقال يوسف " الوضع العام مطمئن، لكن بعض التصريحات وتأخر بعض الإجراءات والخطوات تثير الريبة والشك من وجود جهات بعينها لا تريد لهذه المصالحة أن تمضي".

وأشار يوسف إلى أن الوضع الإنساني غاية في الصعوبة والكارثية، وقال " ماذا ينتظر من يريد رفع الاجراءات عن غزة أكثر من أن 80% من السكان تحت خط الفقر، و50% نسبة البطالة، ومليون ونصف مواطن يعتمدون بشكل أساسي على المساعدات الإغاثية من مؤسسات مختلفة، إلى جانب الأزمات في المجالات كافة.

وأضاف "كل المبررات للعقوبات على غزة " والتي ما كان لها مسوغ أن تكون ضد أبناء الشعب الواحد " قد زالت، وإذا لم تمارس السلطة سلطاتها وتستلم الوزارات والدوائر الحكومية فهذا تأخير منها".

وقال يوسف "الوضع الإنساني لا يحتمل مزيد من المناكفات وعلى أقلها عودة الكهرباء والوقود بشكل طبيعي حالها حال الضفة الغربية، وكذلك توفير الأدوية المفقودة والمستلزمات الطبية ما سيعطي المصداقية أمام الشعب للسلطة الفلسطينية كونها حكومة الشعب الفلسطيني بكلياته".