صحة جباليا تواصل فعاليات أكتوبر الورديّ

صحة جباليا تواصل فعاليات أكتوبر الورديّ
رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز صحة المرأة جباليا التابع لجمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة فرع الشمال، وعلى هامش فعاليات اكتوبر الورديّ، الخاص بالتوعية بسرطان الثدي، ورشة عمل توعوية حول "مرض سرطان الثدي"، في قاعة الشهيد ياسر عرفات بالجامعة.

حضر الورشة مدير فرع شمال غزة د. رأفت جودة، ومدير جمعية "بسمة أمل" لمرضى السرطان د. معين عبد السلام، ود. عايدة حلس من وزارة الصحة الفلسطينية، وأ. هديل الأشقر من مركز صحة المرأة –جباليا، والأخصائية النفسية والاجتماعية أ. نفين البربري، والمهندسة نعمة كساب الناجية من السرطان ، ومنسق العلاقات العامة بالفرع أ. أشرف قنديل، والعشرات من طالبات الفرع.

وتحدث د. جودة مرحباً بالحضور، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ونائبه لشؤون قطاع غزة أ. د. جهاد البطش، مؤكداً حرص الجامعة على تنفيذ العديد من الندوات والورشات التي تشكل إضافة علمية وعملية للطلبة.

وشكرت أ. الأشقر إدارة الجامعة على التعاون الفاعل مع المجتمع المحلي ، موضحةً أن مركز صحة المرأة يخطط لتنفيذ العديد من الورشات التوعوية داخل الجامعة في المستقبل القريب.

تناولت د. حلس واقع مرض سرطان الثدي في قطاع غزة، موكدةً أهمية الكشف الدوري المبكر وقاية من المرض ، وطرق التغذية السليمة ونسبة المصابين/ات به.

بينما تحدثت أ. البربري عن دور المؤسسات المجتمعية في حماية المرأة وتعزيز دورها والعناية بها صحياً ونفسياً، وتطرقت إلى الوضع النفسي للمريضة والقلق والاضطرابات النفسية التي تصاحبها وسُبل التخفيف منها.

واختتمت الندوة أ. نعمة كساب، إحدى الناجيات من مرض سرطان الثدي، بالحديث عن تجربتها في محاربة المرض والطرق التي اتبعتها حتى تغلبت عليه، منبهة إلى أهمية الكشف المبكر للمرض، وبشكل دوريّ حتى يتم التعامل معه في مراحله الأولى.

واختتم الورشة بالاستفسارات ونقاشات واكد الحضور على ضرورة التنسيق ليوم عملي لتدريب الطالبات على الفحص الدوريّ للثدي .