خلال جولته على المؤسسات الخيرية.. الشاعر يؤكد على أهمية رعاية كبار السن

خلال جولته على المؤسسات الخيرية.. الشاعر يؤكد على أهمية رعاية كبار السن
رام الله - دنيا الوطن
كرم الدكتور ابراهيم الشاعر وزير التنمية الاجتماعية  كبار السن خلال تفقده للمؤسسات والجمعيات الخيرية التي تعنى بفئة كبار السن، حيث أكد على أن الوزارة تعمل جاهدة بكافة إمكانياتها وطاقاتها على تقديم أفضل الخدمات لفئة كبار السن من خلال اعتماد مقاربة الشيخوخة النشطة الرامية الى دمج كبار السن في المجتمع واستثمار خبراتهم، مشيرا إلى أنهم جزء أساس في عملية البناء والتطوير، حيث أن الوزارة تعمل جاهدة مع الشركاء على توفير الحماية الاجتماعية والرعاية للفئات الضعيفة والمهّشمة وعلى رأسهم كبار السن الذين يشكلون ما نسبته 5% من المجتمع الفلسطيني وخصوصا الذين يعانون من الفقر والحرمان إضافة إلى معاناتهم  من أمراض الشيخوخة.

وقال الشاعر: "إن الوزارة تقيم سلسلة من النشاطات والفعاليات في جميع محافظات الوطن للتواصل مع كبار السن وأن يوم المسن العالمي هو نشاط رمزي يأتي احتفاء وتكريما لكبار السن وهو تكريم مجتمعي لشريحة لها الفضل الكبير في وصول المجتمع لما هو عليه الآن من تطور وبناء".

وشدد الشاعر على حرص الوزارة على تقديم الرعاية المتكاملة للمسنين باعتبارها واجب وطني ومجتمعي وحق لكبار السن واعترافا بما قدموه للمجتمع من خدمات وإنتاج وتضحيات وهذا ما تمليه علينا قيمنا وأخلاقنا والحقوق الإنسانية، لذا تسعى الوزارة جاهدة للعمل على تطوير القوانين والبرامج والأنظمة التي تدعم هذه الفئة، وتضمن رفع مستوى الخدمات والبرامج في مجال الحماية الاجتماعية وحمايتهم من جميع أشكال التمييز والإساءة والتهميش وتنمية القدرات وضمان حقوقهم بما فيها استقلالية ومشاركة وتوفير حياة كريمة من خلال الخدمات الاجتماعية التي تقدم لهم  ورفع كفاءة المؤسسات والمراكز العاملة مع هذه الفئة .

وأضاف الشاعر أن الوزارة لديها مركز متخصص إيوائي في محافظة أريحا (بيت الأجداد) والذي يقدم الخدمات الإيوائية والنهارية لكبار السنولديه طاقم متميز ومتخصص للرعاية والحماية لهذه الفئة.

وقد تخلل جولته زيارة لبعض من الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بكبار السن ومنها الجمعية الخيرية الأنطونية ونادي المسنين في بيت ساحور وجمعية القديس نقولاس في بيت جالا وقد رافقه في الزيارة كل من بدران بدير مدير مديرية التنمية الاجتماعية في بيت لحم ومدير عام الأسرة والطفولة د. صباح الشخشير ومدير عام الجمعيات الخيرية خالد الطميزي وقد تم استقباله من قبل رئيس بلدية بيت ساحور السيد جهاد خليل خير وعدد من الشخصيات والأهالي الذين أشادوا بالجهود المبذولة من الوزارة تجاه الفئات المهمشة والضعيفة.

وقد ثمنت المؤسسات جهود الوزير الشاعر على اهتمامه بهذه الفئة والدعم المتواصل لهم وزياراته الميدانية المتكررة للفئات المهمشة والضعيفة ومتابعة القضايا التي تخصهم وسرعة استجابة الوزارة في تقديم الخدمات لهذه الفئات.




التعليقات