بيتا يسعى لدعم تطوير شركات التكنولوجيا في القطاع الخاص

رام الله - دنيا الوطن
نظم اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية - بيتا ورشة عمل لشركات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الأعضاء وذلك لمتابعة مستجدات مشاريع بيتا في غزة ومناقشة مخرجات زيارات الوزراء وتوجهات المرحلة القادمة وذلك للخروج بمقترحات مشتركة وتحديد الأجندة المستقبلية.

افتتح نائب رئيس مجلس إدارة بيتا د. ناهض عيد الورشة لمشاركة القضايا التي تمت مناقشتها مع وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. علام موسي ومنها تفعيل جودة المنتجات والخدمات الفلسطينية  وتشجيع التعهيد الحكومي إلى القطاع الخاص، وتفعيل دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن استيراتيجيات الوزارات الأخرى لتعزيز تدخلات التنمية الإقتصادية، وحول العمل على توفير التسهيلات والحوافز خاصة فيما يتعلق بملفات الإستثمار وتصديرالبرمجيات واستيراد المعدات. وأيضا العمل على مساندة الحركة والتنقل الخاصة بالشركات الأعضاء لتسهيل وتعزيز التواصل التجاري والتشبيك مع الأسواق الأخرى محليا وخارجيا، كذلك وضع خطة لعمل بصمة وطنية فلسطينية وعلامة تجارية خاصة بالقطاع التكنولوجي على الخارطة الرقمية العالمية كقطاع ابداعي، و تحديد معايير لدراسة أثر العائد من الإستثمار في القطاع وتطويره وتنمية القطاعات الإقتصادية الأخرى، وتطوير استيراتيجيات خاصة بتنظيم ودعم الحاضنات الريادية وأيضا العمل عن بعد.

كما أوضحت المدير الإقليمي للإتحاد م. لينا شامية في عرض تقديمي آخر المستجدات والخدمات التي تم و سيتم إطلاقها من قبل الإتحاد في عام 2017 وكيفية الإستفادة القصوى منها والمتمثلة بـ22 مشروع وفعالية تقنية، مثل دبلومة التميز في إدارة الأعمال وتعزيز التميّز الإداري، دورة إدارة الجودة بناءًا على معايير الآيزو 9001، دورة إدارة الموارد البشرية ، دورة استراتيجيات التسويق الفعال، دورة المهارات المتقدمة في القيادة، و دورة متقدمة في تطوير البرمجيات باستخدام منهجية الأجايل.
 وضمن متابعات الإتحاد في الحشد والمناصرة فلقد تم تشكيل مجلس إدارة البرج التكنولوجي، واستيراتيجية ريادة الأعمال وعمل الحاضنات الفلسطينية.

وهناك أيضا تطوير ورقة موقف حول أزمة قطاع العتاد في قطاع غزة وتفعيل لجان الإتحاد بالإضافة الي لقاءات التشبيك مع الجانب الحكومي ولقاءات الشركاء، وأيضا مشروع تعزيز الابداع في تطوير برامج تكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع ثمانية جامعات فلسطينية وأوروبية، ومشروع جسور في مرحلته الثانية.

وهناك مشروع  خاص بالشراكة مع الجامعة الإسلامية لتطوير كفاءات خريجي تكنولوجيا المعلومات للاندماج في سوق تصدير البرمجيات والعمل الحر، ومشروع مواءمة معارف ومهارات طلبة تخصص تكنولوجيا الحاسوب لمتطلبات سوق العمل بالتعاون مع كلية مجتمع غزة للدراسات التطبيقية والسياحية و كلية مجتمع تدريب غزة –الوكالة، كما تم الاتفاق مع صندوق التشغيل الفلسطيني والحماية المجتمعي (PFSEP)على تطوير اتفاقية شراكة استراتيجية يتم فيها العمل على صياغة تدخلات خاصة بـ تعزيز القطاع الخاص  واليوم العالمي للإتصالات ومجتمع التكنولوجيا وغيرها.

 بالإضافة الى  الحديث  حول البوابة الإلكترونية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وكذلك ما يخص أسبوع فلسطين التكنولوجي اكسبوتك 2017 .

واختتمت الورشة من خلال جلسة نقاش تم من خلالها تلقي إستفسارات الشركات الأعضاء و مناقشة توصياتهم.

ومن الجدير بالذكر أن الورشة كانت بتمويل من مؤسسة أوكسفام كأحد المانحين الشركاء الى جانب الشريك مركز المؤسسات الصغيرة لعدة فعاليات تقنية مع الاتحاد.